القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع الفواكه الجافة و فوائدها

139

د. إيمان بشير ابوكبدة

تعتبر الفواكه الجافة مصدرا ممتازا لجميع العناصر الغذائية الأساسية. كما غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور والفيتامينات أ، د، ب 6، ك 1، إي.

أنواع الفواكه الجافة

اللوز
يحافظ اللوز على صحة القلب، و إنقاص الوزن، كما أن خصائصه الخالية من الصوديوم تجعله خيارا صحيا للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . للحصول على أفضل النتائج، تناول 3-5 حبات اللوز كل صباح لجسم صحي.

الجوز
يحتوى على أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة القلب. الملمس الفريد للجوز يشبه الدماغ، مما يعكس خصائصه في شحذ الدماغ. يحسن الأداء المعرفي لدى البالغين يقلل التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. يؤكل الجوز نيئا أو محمصا ويشيع استخدامه في السلطات والسلع المخبوزة وكإضافات لدقيق الشوفان أو الزبادي. يساعد تناول ما لا يقل عن 4 و7 حبات من الجوز في اليوم في علاج العديد من الأمراض.

الكاجو
يحتوى الكاجو على كميات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية ومضادات الأكسدة والبوليفينول، مما يقلل الالتهاب ويعزز المناعة. يمكن لمحتوى المغنيسيوم والبروتين والفيتامينات آي و ب6 في الكاجو خفض مستويات الكوليسترول السيئ. حجم الحصة الموصى بها من الكاجو حوالي 28 جرام، أي ما يعادل 18 حبة كاجو.

التمر
التمر الجاف مليء بالألياف الغذائية، مما يبقيك ممتلئا لفترة طويلة. فهي مصدر غني بالحديد الذي يمنع فقر الدم ويعزز الهيموجلوبين. يمكنك تناول التمر في العصائر أو الإفطار مع الحليب. 3-7 حبات من التمر يوميا. لا تفرط في تناوله، لأنه يرفع مستويات السكر في الدم.

الفستق
مصدر وفير للمغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة، مثل الكاروتين والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة البوليفينول. الفستق غني بفيتامين أ، وهو نوع من الكاروتينويد يحسن البصر. يتم استخدامها بشكل شائع في الحليب المنكه والميلك شيك. استهلك 1-2 حبات من الفستق في اليوم، وليس أكثر، لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

البندق
البندق عبارة عن مكسرات لها نكهة حلوة ومقرمشة. يتم استهلاكها إما نيئة أو محمصة أو مطحونة. يحتوى البندق على الفيتامينات والمعادن والدهون والبروتينات التي قد تحسن صحة القلب. يمكنك تضمين الوجبة الموصى بها من 15-20 البندق في اليوم.

الخوخ
تحتوى على نسبة عالية من السكر والتي تساعد في ارتفاع السكر في الدم. لديهم فيتامينات أ و ك والدهون والكربوهيدرات بكثرة. يمكنك أن تستهلك 5-6 حبات الخوخ في اليوم.

التين
التين المجفف حلو بدرجة معتدلة وملىء بالعديد من الفوائد الغذائية. إنهم يصنعون العجائب للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو الإنجاب. نقع حوالي 3 حبات من التين في الليل، وتناولها في الصباح.

الزبيب
الزبيب هو عنب مجفف ذو مظهر متجعد. يحتوى على نسبة عالية من الحديد، والتي تساعد في سد نقص الحديد. يمكن استخدام الزبيب كطبقة علوية على الزبادي والحبوب. يشمل تناولك اليومي من الزبيب حوالي 8-10 زبيب. يؤثر الاستهلاك المفرط على صحة الجهاز الهضمي.

المشمش المجفف
تعتبر الفيتامينات أ و آي والمغنيسيوم والنحاس المستخرج من المشمش المجفف من العناصر الغذائية الأساسية التي تقمع الجوع. كما أنه مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات الداخلية. يمكنك تناول 3-4 حبات من المشمش المجفف يوميا.

معلومة
حفنة من الفاكهة الجافة تكفي لتلبية الاحتياجات اليومية.
تتوفر أيضا أنواع أخرى من الفواكه المجففة، بما في ذلك التفاح والأناناس والمانجو والموز والتوت البري، على شكل حلوى مغطاة بالسكر، والذي له تأثير ضار على الصحة، ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة أو أمراض القلب أو السكري أو السرطان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات