القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسوأ خمس كوارث في التاريخ كان من الممكن تجنبها

113

د. إيمان بشير ابوكبدة

من يدرس التاريخ يواجه عدة لحظات تجعل المرء يفكر: “كان من الممكن تجنب هذا”. الجشع والحروب والاندفاع نحو النتائج أو حتى المواقف الغبية قد تسبب كوارث تودي بحياة لا حصر لها.
لقد أثبت البشر بالفعل أنهم يمكن أن يكونوا متهورين في أسوأ السيناريوهات.

حريق في مسرح بروكلين
آلاف المتفرجين الذين ملأوا مسرح بروكلين، في نيويورك، في ديسمبر 1876. في ذلك اليوم، تم عرض فيلم The Two Orphans لأول مرة، وهو تكيف لواحد من أعظم الفرنسية الميلودراما.النجاح في القرن التاسع عشر.

حوالي الساعة 11 مساءً، اندلع حريق على خشبة المسرح، بدءا من الستائر، بعد انفجار المصباح. بدلا من مقاطعة العرض وإعلام الجمهور بضرورة المغادرة، رفع الممثلون والمنتجون وطاقم المسرح الستائر للفصل الأخير، كما لو كان كل شيء على ما يرام.

بحلول الوقت الذي لاحظ فيه الجمهور، كان الوقت قد فات لمنع الفوضى من السيادة. تم سحق الناس حتى الموت، وحرق آخرون أو اختنقوا بسبب الدخان. إجمالا، فقد 278 متفرجا حياتهم في ذلك اليوم.

هدم سد بانكياو
بعد ذلك، في عام 1975 ، وصل إعصار نينا بالقرب من مدينة بانكياو الصينية، حيث جلب الكثير من المياه إلى نهر رو، والذي لم يدعم كمية معادلة لتلك المتوقعة لألف عام من هطول الأمطار. كان من الممكن أن تكون المشكلة أقل لو أن المسؤولين قد اتخذوا إجراءات عندما لاحظوا ارتفاع منسوب المياه بسبب الإعصار.

إذا حدث هذا، فسيكون الضغط على الهيكل أقل. بعد يومين من وصول نهر نينا، ارتفعت المياه بمقدار قدم، مما أدى إلى انهيار السد وتدمير 30 مدينة وتدمير 7 ملايين منزل. إجمالا، مات أكثر من 240.000 شخص.

الكمين على بحيرة تراسيمينو
يعتبر الكمين على بحيرة تراسيمينو أعظم كمين تكتيكي في التاريخ. في يونيو 217 قبل الميلاد ، اجتذب الجنرال القرطاجي حنبعل الجيش الروماني إلى المنطقة، حيث تمكن من هزيمة رجال جايوس فلامينيوس خلال الحروب البونيقية .

قلقا ودون وضع أي استراتيجية، غادر فلامينيوس مع أكثر من 30 ألف رجل باتجاه الجنوب للدفاع عن روما. لاحظ حنبعل الحركة وخدع القائد الروماني وحاصره مع قواته بالقرب من مضيق على بحيرة ترازيمين. غرق حوالي 15000 رجل في الخريف أو قتلوا في القتال.

انهيار فندق العالم الجديد
في عام 1969، بدأت شركة Lian Yak Realty في تشييد مبنى من ستة طوابق في مدينة سنغافورة. تم الانتهاء من المبنى في عام 1971، ويضم فندق New Serangoon. منذ البداية، حدثت العديد من المشاكل في الفضاء، من بينها تسرب أول أكسيد الكربون المشتبه به والذي أدى إلى نقل 35 ضيفا إلى المستشفى.

بعد الحادث، غيرت المساحة اسمها، الذي يسمى الآن فندق العالم الجديد، والذي احتل أربعة طوابق. بدون أسباب واضحة، في 15 مارس 1986، انهار المبنى في أقل من دقيقة.

وجد تحقيق أن المهندسين المعماريين والمهندسين المسؤولين عن البناء أخطأوا في حسابات التصميم الأساسية. تم تشييده دون مراعاة وزن المبنى نفسه. إجمالا، مات 33 شخصا.

فوضى على جسر بروكلين
في أسبوع افتتاح جسر بروكلين، كانت كارثة مروعة راح ضحيتها 12 شخصا. غادر حشد نحو الجسر الذي تم افتتاحه حديثا، حتى ذلك الحين أعلى نقطة في نيويورك. ومع ذلك، فإن المساحة لم تدعم عدد الأشخاص الذين كانوا هناك، ثم دفعت دفعة بعض الناس إلى السقوط على الأرض.

بدون معلومات، تخيل الجمهور أن الجسر كان ينهار، مما تسبب في حالة من الذعر على نطاق واسع. بالإضافة إلى الأشخاص الذين قتلوا بالسحق، أصيب المئات. منذ ذلك الوقت، كان ضباط الشرطة على الجسر، من أجل منع تكدس الكثير من الناس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات