القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مريض السكري لا تتجاهل هذه العلامات في رمضان

143

د. إيمان بشير ابوكبدة

يكون الصوم في رمضان بتجنب الطعام والماء من شروق الشمس إلى غروبها لمدة شهر. ويستثنى الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات وكبار السن من هذه الممارسة الدينية. يسمح أيضا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بالصيام حسب يعتمد على بعض الحالات الطبية. على الرغم من أن الصيام آمن لمعظم مرضى السكر، يجب عليك استشارة الطبيب أولا. لأنه قد يكون خطيرًا على بعض الأشخاص المصابين مرض السكري غير المصحوب بمضاعفات.

مرض السكري و رمضان
تشير بعض الدراسات إلى أن الصيام قد يكون مفيدًا لمرضى السكري لأنه قد يساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز فقدان الوزن وخفض الكوليسترول. وجدت دراسة أخرى أن الرجال المصابين بمرض السكري من النوع الثاني كانوا قادرين على التوقف عن تناول الأنسولين بعد الصيام 3 أيام في الأسبوع لمدة شهر. من ناحية أخرى، يستغرق الجسم حوالي 12 ساعة لاستخدام الجليكوجين أثناء الصيام. عندما لا تأكل لساعات، سيبدأ جسمك في حرق الدهون بدلا من الجليكوجين للحصول على الطاقة. بهذه الطريقة يساعد الصيام على إنقاص الوزن. ولكن بسبب النقص المفاجئ في السكر لدى مرضى السكري، قد تظهر أيضا العديد من المشكلات المتعلقة بالصحة. لذلك، وإن كان الصيام مفيدا لمرضى السكر، إلا أنه يجب القيام به مع مراعاة بعض الأمور.

لا تفوت وجبة السحور
من الضروري لمرضى السكر أن يتحكموا في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وخاصة المصابين مرض السكري من النوع الثاني الذي يؤثر على مستوى السكر. يجب الحد من تناول الكربوهيدرات مثل السكر والسكر البحري وسكر النخيل والعسل والحليب كامل الدسم. ومع ذلك، فإن الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة والخضروات هي خيارات أفضل للسحور.

شرب السوائل
شرب 8 أكواب من الماء، وشرب السوائل الخالية من السكر خلال السحور والإفطار.

مراقبة مستوى السكر في الدم
مراقبة نسبة السكر في الدم أثناء صيام رمضان. من الضروري لصيام ناجح أنه من المهم جدا الانتباه إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم أو انخفاض مستويات السكر في الدم أو الجفاف الشديد. وذلك لأن ارتفاع السكر أو الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم قد يتسبب في معاناة الشخص من مشاكل بسيطة مثل الإغماء إلى مشاكل خطيرة مثل الشلل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات