القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عشرة عادات يومية تدمر جهاز مناعة الجسم

144

د. إيمان بشير أبوكبدة

يرتبط جهاز المناعة بصحة الجسم ارتباطًا مباشرًا. فكلما كان نظام المناعة أقوى كلما زادت الحماية ضد نزلات البرد والفيروسات والأمراض الأخرى التي يمكن أن تهاجم جسم الإنسان. من ناحية أخرى، يمكن أن تجعل المناعة الضعيفة الجسم أكثر عرضة لنزلات البرد المتكررة والتهابات الجيوب الأنفية، والالتهابات المتكررة وبطء التئام الجروح، فضلاً عن التسبب في فقر الدم والإرهاق والخمول.
لذا ينصح خبراء الصحة باتخاذ الخيارات التي تعزز نظام المناعة القوي. ويلعب النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام دورًا رئيسيًا في كيفية عمل جهاز مناعة الجسم. ولكن قد تتفاجأ عندما تعلم أن العديد من العادات اليومية الشائعة تضر بالفعل بجهاز المناعة. في الواقع، تؤثر معظم عادات اليومية بشكل مباشر على جهاز المناعة الجسم، خاصة مع تقدم في العمر. للحفاظ على قوة جهاز المناعة الجسم، من المهم اتباع العادات الصحية، والتخلي عن العادات السيئة.

1. السهر ليلا
تقلل عادات النوم المتأخر من أداء الجهاز المناعي وتقلل من مستوى الخلايا القاتلة التي تقاوم الجراثيم. أثناء النوم، يطلق جهاز المناعي أنواعا مختلفة من السيتوكينات التي تساعد في حماية الجسم من العدوى والأمراض. ينصح بتجنب السهر، وتأكد من الحصول على 8 ساعات من النوم المريح يوميا.

2. إهمال النظافة الشخصية
إهمال النظافة تزيد من من خطر التعرض للجراثيم الضارة، والتي بدورها تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض. ينصح بإهتمام بغسل الأسنان 3 بعد تناول الطعام والاستحمام يوميا، وطهي الطعام بطريقة صحية، وارتداء ملابس نظيفة وغير ذلك. مع تجنب استخدام أغراض الشخصية للآخرين ، حيث يمكن أن تنتقل الجراثيم والفيروسات عن طريق المشاركة.

3. المشاركة في الأماكن العامة
يؤدي استخدام الأدوات في بعض الأماكن العامة إلى الإضرار بجهاز المناعة. مثل مسك مقابض أبواب الحمامات العامة، استعارة القلم من زميل أو موبايل و غيرها من الأشياء. ينصح بتجنب لمس الأشياء العامة و حمل القلم والورق والمناديل الورقية وزجاجة الماء والأشياء المهمة الأخرى عند الخروج. مع تعقيم اليدين في حالة لمس أي غرض غير شخصي.

4. الإفراط في تناول السكريات
يقلل زيادة كمية السكر في الجسم من قدرة خلايا الدم البيضاء على قتل الجراثيم. كما يمنع السكر دخول فيتامين ج إلى خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى ضعف المناعة. ينصح بتناول الفواكه مثل البرتقال والتفاح والمانجو والكيوي والبطيخ والفراولة وغيرها التي تحتوى على السكريات الطبيعية.

5. عدم شرب الماء
عدم شرب كمية كافية من الماء يوميًا يعرض الجسم إلى الجفاف و ضعف المناعة لديه. ينصح بشرب ما بين 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا.

6.شرب المشروبات الكحولية
إدمان شرب الكحول يؤدي إلى قتل بعض خلايا الأجسام المضادة اللازمة لتدمير الخلايا المصابة بالفيروس. كما يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء، مما يضعف جهاز المناعة بمرور الوقت والإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. ينصح بالتوقف عن المشروبات الكحولية تحت إشراف طبي في حالة الإدمان. المشروبات الكحولية لها الكثير من الآثار الصحية السلبية، حيث أن الكحول يحد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، مما قد يؤدي إلى حدوث نقص.

7. التدخين السلبي
يعتبر تواجد في مكان به المدخنون يدمر مناعة الجسم عن طريق قمع الخلايا المناعية. تعمل السموم التي تستنشقها عند التعرض للدخان السلبي على تغيير عدد الخلايا المناعية المختلفة، وإعاقة عمل الآخرين. مما يعرض للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والربو والحساسية وحتى سرطان الرئة. ينصح تجنب الأماكن العامة التي تسمح بالتدخين، والبقاء في الفنادق الخالية من التدخين عند السفر.

8. تناول الوجبات السريعة
غالبا ما تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون التي تعد أحد الأسباب الرئيسية وراء السمنة. يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة إلى الإضرار بجهاز المناعة حتى قبل أن تبدأ زيادة الوزن في الظهور. ينصح باتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الوجبات السريعة.

9. تناول كميات كبيرة من الكافيين
يؤدي الإفراط في شرب المشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل القهوة و الشاي إلى ارتفاع مستوى التوتر إلى إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول. يرتبط ارتفاع الكورتيزول بمشاكل الصحية المتعلقة بالقلب وسكر الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم. ينصح بقليل من شرب المشروبات التي تحتوى على الكافيين، كتناول من كوب إلى كوبين من القهوة يوميا.

10. عدم استخدام كريم واقي من الشمس
يساعد التعرض القليل لأشعة الشمس الجسم على إنتاج فيتامين د، والذي بدوره يقوي المناعة. ولكن عندما تعرض لفترة طويلة في الشمس دون حماية واقية من الشمس، يمكن أن يؤدي للإصابة بأمراض جلدية عديدة ومنها السرطان. ينصح بوضع عند الخروج كريم واقي من الشمس بدرجة 50 إلى أعلى خلال الصيف أو الشتاء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات