القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهم أسرار الصحة الدائمة

140

د. إيمان بشير أبوكبدة

الصحة ثروة ولكن غالبا ما يعتبرها الناس حظا للتمتع بصحة أفضل. رغم هذا الأمر لا يتعلق بالحظ. يمكن للتغييرات البسيطة في نمط الحياة أن تصنع المعجزات للجسم. هناك بعض الطرق السهلة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على التوازن داخل الجسم وإبعاد الأمراض. فيما يلي أهم 10 أسرار للأشخاص الذين لم يمرضوا أبدا.

إليك أهم أسرار الصحة الدائمة

الرياضة
ممارسة التمارين الرياضية يوميا تقوي جهاز المناعة، كما تقوى القلب و تقي من الإصابة بعدة أمراض كمرض السكري والسرطان. ينصح بممارسة رياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجات يوميا لمدة نصف ساعة تقريبا.

تناول الخضار والفواكه الطازجة
تعتبر الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن إلى جانب مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة الجسم لمحاربة الأمراض والحفاظ على اللياقة. بعض الفواكه والخضروات التي يمكن تناولها بدون طبخها أو شرب عصيرها هي التفاح والفلفل الأصفر والأحمر والبابايا والسبانخ والطماطم وغيرها الكثير.

الشعور بالإيجابية
يساعد امتلاك موقف إيجابي تجاه الحياة على الشعور بالسعادة والحماس والهدوء. فشعور بالتوتر والضغط من العوامل التي تسهم في العديد من الأمراض التي تهدد الحياة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل القلب وغيرها.

النظافة
تعتبر النظافة جزء من الإيمان. يجب الحرص على النظافة الشخصية بغسل اليدين بالصابون و الماء الدافئ لمدة 20 ثانية والجسم يوميًا قبل النوم، فهذا يقلل من الإصابة بالعديد من الأمراض. كما محافظة على نظافة المنزل يقي من الإصابة بالجراثيم.

تمتع بحياة اجتماعية نشطة
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص النشطين اجتماعيًا يميلون إلى امتلاك أجهزة مناعة أكثر قوة وأقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية. كما أن أولئك الذين لديهم القليل من الأصدقاء كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والقلق.

تجنب الإجهاد
الإجهاد المفرط يزيد من فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية ، مثل السل. من الضروري تعلم تقنيات الاسترخاء منذ الطفولة المبكرة ومحاولة إدارة التوتر قدر الإمكان.

حصول قسط كافي من النوم
يتيح النوم لمدة 6 إلى 8 ساعات سهولة التعامل مع ضغوطات اليومية للحياة، ويعزز قوة الذاكرة، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في المستويات الطبيعية ويساعد في تقليل الالتهاب، ويمنع الاكتئاب، ويساعد في محافظ على الوزن وغير ذلك. كما أنه يعزز جهاز المناعة الجسم من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض.

شرب كمية كافية من الماء
يعتبر شرب الماء ضروريًا للحفاظ على جسم سليم ومليء بالطاقة. كما أنه يساعد في طرد السموم الزائدة التي تدخل أنظمتنا من خلال المسام ومجرى الدم. و يقلل من الإصابة بالنوبات القلبية. ينصح بشرب 12 كوب من الماء يوميا.

اتباع نظام غذائي صحي
تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ و ج، والبروتينات، والكربوهيدرات، والحديد، والأحماض الدهنية الأساسية وما إلى ذلك. تناول الفواكه والخضروات الطازجة والموسمية وتجنب الأطعمة المصنعة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات