القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كينيا: الشرطة الوطنية تحظر مسيرة معارضة

170

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت الشرطة الوطنية الكينية اليوم أن مظاهرة يوم الاثنين الكبيرة غير قانونية، دعا إليها زعيم المعارضة رايلا أودينجا، بعد إعلان انتخابات العام الماضي مزورة، مما أعطى فوز الرئيس الحالي للبلاد ، وليام روتو.

ووعدت دينجا الأسبوع الماضي بأن مسيرة يوم الاثنين في نيروبي، التي لا يزال مسارها غير معلوم قبل أقل من 24 ساعة من التجمع، ستكون “أم كل الاحتجاجات” وتتويجا لمظاهرات الأيام الأخيرة، على الرغم من أنك لا تزال تتوقع تفاصيل الحدث خلال الساعات القليلة القادمة.

وألمحت مصادر مقربة من أودينجا، نقلا عن إيفي، إلى أن المسيرة قد تنطلق في المركز المالي للعاصمة الكينية، الأمر الذي قد يفرض الإغلاق القسري لعشرات الشركات والشركات، في مواجهة الاضطرابات المحتملة.

أعلن قائد شرطة نيروبي الوطنية، أدامسون بونجي، اليوم، في بيان، أن استدعاء يوم الاثنين “لا يفي بمتطلبات قانون النظام العام”، لأن المنظمين لم يبلغوا المسار الكامل للمسيرة مع ثلاثة أيام مطلوبة مقدمًا.

أعلنت الشرطة عن فرقة قوية من شأنها تقييد الوصول إلى العديد من المقار المؤسسية، بما في ذلك برلمان الولاية، حيث قد تنتهي المظاهرة.

وتأتي الاحتجاجات بعد إنهاء الإنذار الذي وجهه أودينجا إلى الرئيس لتقديم بيانات من مسؤولي الانتخابات خلال فترة الاقتراع في أغسطس.

انتهى الأمر بالانتخابات من قبل المحكمة العليا للبلاد، برأي أيده بالإجماع القضاة السبعة الذين يشكلون المحكمة ، لكن أودينجا رفض الحكم رفضًا قاطعا، واتهم روتو على مدار الأشهر أيضا بالعجز عن احتواء الزيادة. في الأسعار و “خنق جميع الكينيين في الضرائب”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات