القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بوتين يواجه مزاعم بارتكاب جرائم حرب منذ عام 2000

100

د. إيمان بشير ابوكبدة

واجه فلاديمير بوتين مزاعم بارتكاب جرائم حرب منذ صعوده إلى السلطة في الكرملين عام 2000، والتي تزامنت مع الحرب الشيشانية الثانية، وتلاها تدخل عسكري في سوريا (2015) والآن غزو أوكرانيا.

كان رئيس الدولة الروسي قد اتهم بالفعل بالمسؤولية، بشكل مباشر أو غير مباشر، عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ومع ذلك، فهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها هيئة مثل المحكمة الجنائية الدولية (ICC) مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد زعيم الكرملين.

ذكرت وكالة Efe أن الرئاسة الروسية ردت بالفعل على القرار، قائلة إنها لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي، فإنها تعتبر قراراتها “باطلة من الناحية القانونية”.

في وقت مبكر من أبريل 2000، بعد شهر من انتخاب بوتين رئيسا لروسيا، نشر الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الإنسان (FIDH) ومنظمة ميموريال الروسية تقريرا عن الانتهاكات المرتكبة في جمهورية الشيشان في شمال القوقاز.

وخلصت المنظمتان إلى أن بوتين وسلفه، بوريس يلتسين، “يجب أن يكونا مسؤولين بشكل أساسي، على الأقل عن الأدوار التي لعبوها، عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها القوات الروسية في الشيشان”.

بالإضافة إلى ذلك، أوصوا مجلس الأمن الدولي بإنشاء محكمة جنائية دولية “مخصصة” للشيشان، حيث شن بوتين عملية إرهابية وحشية في عام 1999 للإطاحة بالمقاتلين الإسلاميين.

يؤكد بوتين أنه عندما وصل إلى السلطة، كان الاتحاد الروسي، مثل الاتحاد السوفياتي في عام 1991، مهددا بالتفكك، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنشطة المنظمات الإرهابية في القوقاز المدعومة، من بين أمور أخرى، من قبل دول الغربية.

في الصراع الحالي في أوكرانيا، بعد انسحاب القوات الروسية من شمال كييف في أوائل أبريل 2022، عثرت السلطات المحلية على عدة جثث لأشخاص يُزعم أنهم أعدموا على أيدي جنود روس في شوارع مدينة بوتشا.

بعد أيام ، نددت كييف باكتشاف مقابر جماعية بمئات الجثث في شمال العاصمة الأوكرانية وأيضا في أماكن أخرى، مثل المنطقة الشرقية من خاركوف ودونباس.

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا علانية بارتكاب جرائم حرب، حيث سافر العديد من رؤساء الدول الذين زاروا البلاد التي غزتها روسيا إلى بوتشا لتكريم الضحايا.

بعد ذلك، صرح رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، بأنه يجب محاكمة نظيره الروسي بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

في بيان صدر يوم الجمعة، اتهمت المحكمة الجنائية الدولية بوتين بأنه “يُزعم أنه مسؤول عن جريمة الحرب المتمثلة في ترحيل السكان بشكل غير قانوني ونقل السكان (الأطفال) بشكل غير قانوني من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي”.

ويقدر تقرير حول البرنامج المنهجي الروسي لإعادة تعليم الأطفال من أوكرانيا وتبنيهم، والذي صدر في فبراير من قبل مختبر البحوث الإنسانية في كلية ييل للصحة العامة (HRL)، أن أكثر من 6000 أوكراني قاصر يتم إلحاقهم بـ 43 طالبا روسيا. – معسكرات التعليم أو دور الأيتام بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022. يقر التقرير أن العدد قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

وتقدر منظمة هيومان رايتس ووتش غير الحكومية، في تقرير آخر، أن آلاف الأطفال الأوكرانيين الذين يعيشون في دور الأيتام قد نُقلوا قسرا إلى روسيا أو الأراضي المحتلة

قد يعجبك ايضا
تعليقات