القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهم عشرة فراعنة مصر: سير وإنجازات

107

د. إيمان بشير ابوكبدة

يمتلئ تاريخ مصر القديمة بالفراعنة الأقوياء الذين حكموا البلاد بقبضة من حديد، وقاموا ببناء آثار فخمة وحققوا غزوات عسكرية لا تصدق.

من نارمر، أول فرعون لمصر الموحدة، إلى رمسيس الثالث، آخر فرعون عظيم، ترك كل من هؤلاء الحكام بصماتهم على تاريخ مصر من خلال إنجازاتهم الرائعة.

نارمر
أول فرعون لمصر الموحدة مؤسس الأسرة الأولى (حكم في فترة بين 3273 – 2987 قبل الميلاد). وحد مصر العليا والسفلى وأسس الأسرة الأولى، وأصبح أول فرعون لمصر الموحدة.

يشتهر نارمر أيضا بلوحة الحجر التي تصور انتصاره على حكام الوجه البحري. لذلك فهو من أهم الأعمال الفنية في تاريخ مصر القديمة.

زوسر
الفرعون الثالث من الأسرة الثالثة. بنى هرم زوسر، أول هرم ضخم في مصر.

بالإضافة إلى ذلك، بدأ زوسر سياسة مركزية السلطة حول شخصية الفرعون وتعزيز عبادة الإله بتاح في ممفيس، مما جعلها مركزا دينيًا وسياسيا مهما. ينظر إلى عهده على أنه فترة ازدهار وابتكار في مصر القديمة.

خوفو
الفرعون الثاني من الأسرة الرابعة. هو من بنى الهرم الأكبر في الجيزة، وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. لذلك، أحد أكثر الفراعنة شهرة في مصر.

على الرغم من شهرة جنون العظمة، قام ببناء المعابد والآثار وأعمال الري، مما يدل على وجود حكومة معنية بتنمية شعبها وازدهاره.

حتشبسوت
قادت حملات تجارية ناجحة وشيدت هياكل عظيمة، مثل معبد الدير البحري، خلال فترة حكمها كثاني امرأة فرعون في مصر.

علاوة على ذلك، روجت لسياسة التوسع والتجارة، وزيادة ثروة مصر ومكانتها.

تحتمس الثالث
الفرعون السادس من الأسرة الثامنة عشر. قاد حملات عسكرية ناجحة وشيد هياكل عظيمة، بما في ذلك معبد آمون في الكرنك.

كان فاتحا عظيما، وقاد حملات عسكرية ناجحة في سوريا والنوبة ومنطقة الفرات. لذلك، حققت مصر في عهده فترة ازدهار واستقرار، حيث شجع تحتمس الثالث تنمية الزراعة والتجارة والفنون.

أمنحتب الثالث
الفرعون التاسع من الأسرة الثامنة عشر. كان لديه آثار عظيمة بنيت، بما في ذلك تمثال ممنون ومعبد الأقصر.

بالإضافة إلى ذلك، روج أمنحتب الثالث للفن والأدب والدين المصريين، لكونه أحد أهم المدافعين عن الإله آتون. كما اشتهر بكونه والد اخناتون، وهو فرعون اشتهر بمحاولته فرض التوحيد على مصر القديمة. إنه أحد أبرز فراعنة مصر.

اخناتون
الفرعون العاشر من الأسرة الثامنة عشر. حاول فرض التوحيد على مصر القديمة، وروج لعبادة الإله آتون – إله الشمس.

تميزت هذه الفترة بتغييرات جذرية في الفن والدين والسياسة المصرية. يذكر اخناتون كحاكم مهتم بالقضايا الاجتماعية. لكن سياسته الدينية وإصلاحاته قوبلت بمقاومة شديدة، وبعد وفاته عادت مصر إلى الشرك التقليدي.

رمسيس الثاني
الفرعون الثالث من الأسرة التاسعة عشر، يذكر قبل كل شيء بفتوحاته العسكرية العظيمة ومنشآته الفخمة، بما في ذلك معبد أبو سمبل ومعبد الكرنك.

كان أحد أقدم وأنجح حكام مصر القديمة، حيث حكم لأكثر من 60 عاما. خلال فترة حكمه، قاد رمسيس الثاني عدة حملات عسكرية ناجحة، لتوسيع أراضي مصر وتعزيز قوة البلاد. بالإضافة إلى ذلك، قام ببناء روائع معمارية مهمة مثل معبد أبو سمبل.

توت عنخ آمون
الفرعون الثاني عشر من الأسرة الثامنة عشر، يذكر بقبره المليء بالكنوز في وادي الملوك، والذي تم اكتشافه على حاله تقريبا في عام 1922.

رمسيس الثالث
آخر فرعون مصر القديمة. قام بحملات عسكرية ناجحة ضد الغزاة الأجانب وأقام مبان فخمة، بما في ذلك معبد الرامسيوم.

تميز عهده أيضا بالأزمات السياسية والاقتصادية، بما في ذلك مؤامرة القصر الكبرى التي هددت حياته.

كليوباترا
كليوباترا هي واحدة من أشهر الشخصيات في التاريخ المصري، لكنها من الناحية الفنية لم تكن فرعونا. كانت آخر حكام السلالة البطلمية التي حكمت مصر بعد غزو الإسكندر الأكبر. تتذكر كليوباترا بسبب علاقتها الرومانسية مع يوليوس قيصر ومشاركتها مع مارك أنتوني، فضلا عن جهودها للحفاظ على السيطرة على مصر خلال الفترة المضطربة التي عاشت فيها.

هؤلاء ليسوا سوى عدد قليل من العديد من الفراعنة المهمين الذين حكموا مصر طوال تاريخها الرائع والغني بالثقافة. ترك كل منهم بصماته على التاريخ المصري القديم من خلال إنجازاته، والإنشاءات الفخمة، والفتوحات العسكرية ، والمساهمات في الثقافة المصرية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات