القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نصائح للتخلص من ذباب الفاكهة

102

د إيمان بشير ابوكبدة

ذباب الفاكهة هي حشرات صغيرة تطير فوق المساحات التي توجد بها مواد عضوية متحللة أو متعفنة أو مخمرة. مما تسبب في تلوث الطعام لأنها تحمل الجراثيم.

لماذا يظهر ذباب الفاكهة؟
يبحث هذا النوع من الذباب عن الطعام المتحلل ليضع بيضه ويطعم نفسه، خاصة الفواكه والخضروات الغنية بالفركتوز، مثل الموز أو العنب أو البطيخ أو اليقطين.

عملية ظهورها سريعة جدا، حيث تستطيع الإناث وضع حوالي 500 بيضة في نفس الوقت.
يفقس هذا البيض في غضون 24 ساعة، وبعد يوم واحد فقط، يصلون بالفعل إلى مرحلة البلوغ، حتى يتمكنوا من التكاثر مرة أخرى. غالبا ما يتم الخلط بين ذباب الفاكهة والآفات المماثلة الأخرى مثل الفطريات أو البعوض النباتي.

يتم التعرف عليها من خلال وجود لون بني غامق إلى بني فاتح وعيون حمراء.

إذا لم تتم معالجة هذه الآفة المزعجة، فمن الصعب جدا أن تختفي. أيضا في الأماكن غير المطهرة جيدا حيث يتراكم بقايا الطعام. وهي مغاسل أو أطباق متسخة أو علب قمامة.

على الرغم من أنها يمكن أن تظهر على مدار السنة، إلا أن وقتهم المفضل هو الصيف وأوائل الخريف. يفضلون البيئات الدافئة والرطبة.

المخاطر الصحية
تعتبر وكالة نقل الجراثيم. عند المرور عبر الأطعمة والأسطح المختلفة في المنزل، من الممكن أن ترسب الكائنات الحية الدقيقة التي تنقل أمراض الجهاز الهضمي. بعضها خطير للغاية، مثل السالمونيلا.

لذلك، من المهم تطهير المناطق التي ظهرت فيها، وتنظيف الفواكه والخضروات ، وبالطبع التخلص من تلك الملوثة. غالبا ما يتم الخلط بين ذباب الفاكهة والآفات المماثلة الأخرى مثل الفطريات أو البعوض النباتي.

أفضل الطرق لتخلص من ذباب الفاكهة

الخل
تمزج ملعقتان كبيرتان من خل التفاح مع بضع قطرات من سائل غسيل الأطباق أو منظف في طبق.يوضع بالقرب من مكان البق.

الخميرة
تمزج عبوة من الخميرة و ملعقة كبيرة من السكر مع القليل من الماء في طبق لجذب الذباب.

نصائح لمنع ظهور ذباب الفاكهة
الحوض: منطقة شائعة جدا حيث تتولد هذه الآفة. تجنب ترك الفاكهة المقطعة أو المقطعة إلى أنصاف. أيضا المواد الغذائية القابلة للتلف لعدة أيام. قم بإزالة بقايا الطعام من الحوض بانتظام.
مكبات القمامة: من المهم أن يكون لها غطاء مناسب بشكل جيد ، حتى لا يكون هناك مكان مفتوح. نظفهم كثيرا وغير الكيس قبل أن يتراكم الكثير من الطعام المتحلل.
الأدراج: قم بمراجعتها وتنظيفها من وقت لآخر مع باقي أثاث المطبخ. اعتني أيضًا بالمناطق الصعبة، مثل خلف الثلاجة وتحتها والأجهزة الأخرى، حيث يميل الطعام إلى التساقط والتراكم.
الفاكهة و الخضار: ينصح بتغطيتها والاحتفاظ بها في أماكن باردة. خاصة تلك التي تحتوى على الكثير من السكر ، لأنها تنضج بشكل أسرع.
انتبه عند التسوق: إذا رأيت ذبابًا في المتجر، فتجنب اختيار المنتجات القريبة منك. عندما تصل إلى المنزل، نظف الفواكه والخضروات جيدا ، حيث يمكن أن تجلب اليرقات والبيض الذي يفقس في المنزل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات