القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

معلومات عن اضطراب شلل النوم

222

د.إيمان بشير ابوكبدة

شلل النوم هو ما يحدث عند إصابة الشخص بشلل عضلي، كما يحدث غالبا أثناء النوم العميق، حتى بعد الاستيقاظ من النوم. ومع ذلك، قد يحدث ذلك عندما تنام. لهذا السبب، لا يمكن التحرك، ومن الواضح أن أولئك الذين يعانون من هذه الأعراض يقولون إنهم مرعبون للغاية.

الهلوسة
تشير البحوث، بأولئك الذين أصيبوا بشلل النوم أن معظم الناس – 75٪ منهم، وفقا لمسح نُشر في عام 1999 – يقولون إنهم رأوا الهلوسة أو يعتقدون أنهم مارسوا نوعا من الاتصال مع الفضائيين.

ينقطع الكلام
لا يؤدي شلل النوم إلى جعل الأشخاص غير قادرين على الخروج من أسرتهم فحسب، بل إنه يمنعهم أيضا من التحدث معظم الوقت، مما يجعل التجربة أكثر رعباً.

نمط الهلوسة
حتى الهلوسة التي يسببها الشلل تتبع نمطا معينا، ففي النهاية هناك العديد من البحوث المشابهة لأشخاص يزعمون أنهم شاهدوا ظلالا شيطانية في غرفهم، وشخصيات تجلس عند أسفل السرير، وأشباح بعيون حمراء وما إلى ذلك.

التفكك
في بعض الحالات، يتسبب شلل النوم أيضًا في الإحساس بالانفصال الجسدي، أي عندما يشعر الشخص أنه يطفو فوق جسده أو ببساطة لا يتعاطف معه بأي شكل من الأشكال.

قضية جسدية وليست روحية
على الرغم من أن البحوث أولئك الذين استيقظوا بالفعل مشلولين مخيفة، فمن الضروري أن نفهم أن شلل النوم هو حدث بيولوجي، وليس حدثا خارق للطبيعة.

التردد
قد يكون الشلل متكررا، تماما كما قد يحدث مرة واحدة كل فترة أو مرة واحدة فقط. يجب أن يكون مفهوما أنه يمكن إجراء بعض التغييرات في العادات لمنع حدوث نوبات مستقبلية، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب وحالات عقلية أخرى. وبنفس الطريقة يمكن اتخاذ الإجراءات للتخلص من الشلل عند وصوله.

تحتاج إلى الاسترخاء
بقدر ما قد يكون الأمر مخيفا، إذا استيقظت يوما ما غير قادر على الحركة أو الكلام، فلا تجبر نفسك على الحركة، واسترخي إن أمكن. إن محاولة الرفع بالقوة لن يؤدي إلا إلى زيادة الشلل نفسه وتوترك، مما قد يؤدي إلى تجارب عاطفية شديدة وغير مريحة. السيطرة على الخوف هو أفضل شيء تفعله.

الوعي بشلل النوم هو المفتاح
التعرف على شلل النوم، وفي حالة حدوثه، فإن إدراك أنك تعاني من الضروري أن يتحرك الشخص بشكل طبيعي مرة أخرى ويقضي وقتا أقل مشلولا.

تكتيك اصبع القدم
أحد الأساليب التي تنجح مع العديد من الأشخاص هو محاولة هز أصابع قدميك. هذا مفيد لأن الشلل يجعل الشخص يركز على عضلات البطن والحلق والصدر، لذا فإن التفكير في إصبع القدم الكبير، يمكن أن يكون فعالا للغاية.

حافظ على نفسا ثابتا
التركيز على أنفاسك طريقة رائعة لإنهاء الشلل. بالمناسبة، لا تنس أبدا أن التحكم في تنفسك مفيد فقط، خاصة في حالات التوتر والقلق والعصبية. هناك بحوث عن أشخاص “ينسون” التنفس أثناء نوبات الشلل، لذلك من الضروري التنفس بعمق والزفير بهدوء حتى تتحرك العضلات شيئا فشيئا مرة أخرى ويقل التوتر.

الإيمان الديني يكون نقطة إيجابية
إذا كان الشخص المصاب بالشلل يؤمن بنوع من الدين، فالصلاة هي أيضا طريقة جيدة، فالصلاة في النهاية هي نوع من التأمل ولها القدرة، لمن يؤمن، على المساعدة العلاجية وتوفير الاسترخاء.

السعال
محاولة السعال هي أيضا وسيلة للمساعدة في إيقاظ الجسد.

نهوض من الفراش بعد انتهاء الشلل
بعد أن يمر الشلل، من المهم أن تنهض من السرير وتتحرك، وتشعل أضواء غرفة النوم، وتغسل وجهك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات