القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المكملات المضادة للتجاعيد: أيها أكثر فاعلية

147

د. إيمان بشير ابوكبدة

المكملات المضادة للتجاعيد التي تقاوم الشيخوخة
يشير مصطلح المكمل المضاد للتجاعيد إلى مادة تنتمي إلى عائلة مستحضرات التجميل، أي المنتجات المصممة خصيصا لتحسين صحة الجلد والشعر. هناك العديد من المكملات الغذائية في السوق، والتي تستغل عمل بعض المكونات النشطة المحددة لتنشيط الوظائف المختلفة المتعلقة بمكافحة الشيخوخة.

مضادات الأكسدة
يوجد في فئة كبيرة من مضادات الأكسدة العديد من المواد الأساسية للصحة، والتي تستخدم كمكون رئيسي لتطوير مكملات حقيقية لتجاعيد الوجه.

تشمل مضادات الأكسدة الأكثر شيوعا البوليفينول (بما في ذلك ريسفيراترول الشهير)، والكاروتينات، وهي سلائف لفيتامين أ، والفيتامينات (خاصة فيتامينات ج، هـ، أ) وعدد من المواد الأخرى مثل الإنزيم المساعد Q10، والتي تستخدم بشكل خاص لإعادة النغمة إلى الجسم. الجلد والسيلينيوم وحمض الليبويك.

المبدأ الأساسي لهذه المركبات هو أنها قادرة على تقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، والتي تتراكم في الجسم، وهي المسؤولة عن العمليات التنكسية التي تسبب الشيخوخة.

يمكن تناول مضادات الأكسدة من خلال النظام الغذائي، مع تفضيل الأطعمة مثل الفاكهة والخضروات، ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يريدون مساعدة إضافية لتحسين المظهر العام لجسمهم، يمكن أيضا دمجها مع تركيبات خاصة.

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب تناول الفيتامينات المضادة للتجاعيد فقط من خلال الطعام ولجعل امتصاصها أسهل وأكثر سرعة، و يكون من المفيد تناول مكملات معينة.

الكولاجين
يعد الكولاجين من أكثر المكونات النشطة استخداما في تركيبات مستحضرات التجميل لأنه يحفز الإنتاج الطبيعي الذي يضعه الجسم في مكانه ويعطي مرونة أكبر وثباتا للبشرة.

غالبا ما يستخدم الكولاجين مع فيتامين ج، حيث تساعد هذه المادة على استقرار إنتاجه، وبالتالي تؤدي عملية تجديد قوية.

حمض الهيالورونيك
من بين المكملات المضادة للتجاعيد الفعالة في استعادة الترطيب والنعومة للوجه، يحتل حمض الهيالورونيك مكانة أساسية. تتواجد هذه المادة بشكل طبيعي في أجسامنا، ولها القدرة على الحفاظ على لون الوجه وإبقائه مشرقا ورطبا.

مكملات من أصل نباتي
الشاي الأخضر: يبدو أن تناول هذه المادة يقي من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية ويقاوم الالتهاب الخلوي.
إشنسا: غالبا ما يستخدم كمكمل لتقوية جهاز المناعة، إلا أنه يؤدي أيضًا وظيفة إصلاح وشفاء مهمة، مما يقلل، في نفس الوقت، من فقدان حمض الهيالورونيك.
الكاكاو: من بين المكملات الغذائية المضادة للتجاعيد التي يمكن تناولها، يعتبر مسحوق الكاكاو من أقوى المكملات الغذائية. المواد الموجودة فيه تجعل البشرة أكثر إشراقا ورطوبة. علاوة على ذلك ، يبدو أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو تعمل على زيادة الدورة الدموية وبالتالي زيادة تركيز الأكسجين في الجلد.
الصبار : يستخدم الصبار في المكملات الغذائية لشد بشرة الوجه حيث يبدو أن هذه المادة تزيد من إنتاج الكولاجين.

أستاكستين
من بين المكملات الغذائية المضادة للتجاعيد التي يمكن استخدامها عن طريق الفم والموضعي، يبرز أستاكستين، والذي يعمل على تقليل علامات الشيخوخة من خلال تحسين سطوع وترطيب الوجه. هذه المادة تعمل عن طريق زيادة مستوى الإيلاستين الموجود في الجلد ، مما يساعد على إبقائه متناغما ومرنا.

حامض يبويك
يحارب حمض ألفا ليبويك الشيخوخة ويزيد من احتياطيات المواد المضادة للأكسدة الأخرى، مثل الجلوتاثيون.

قد يعجبك ايضا
تعليقات