القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مهرجان هولي الهندي ومعنى الالوان

103

د. إيمان بشير ابوكبدة

هولي هو مهرجان هندوسي يصادف وصول الربيع في الهند بانفجار الألوان. الاحتفال له أهمية كبيرة في الثقافة الهندية وينظر إليه على أنه وقت للبدء من جديد.

يستند الحدث إلى أسطورة هندوسية تحكي قصة ملك الشياطين هيرانياكاشيبو. حاول قتل ابنه براهلادا ، الذي كان من أنصار اللورد فيشنو. ومع ذلك، تمت حماية براهلادا بواسطة فيشنو وقتل الملك في معركة بين الخير والشر.

يتم الاحتفال بالمهرجان في آخر يوم اكتمال القمر من شهر فالغونا الهندوسي، والذي يصادف عادة في فبراير أو مارس. يرمي الناس المساحيق الملونة على بعضهم البعض للتعبير عن المشاعر وتحية الآلهة الهندوسية.

تعرف على معاني الألوان الأكثر شيوعا للمهرجان الهندي.

الأحمر
يرتبط اللون الأحمر بالخصوبة والسعادة، ويمثل بشكل خاص الحب الإلهي بين اللورد كريشنا وحبيبته رادها. كما يرمز اللون إلى النقاء والتجدد، ويمثل النظافة وإزالة الشر والشوائب. يستخدم اللون الأحمر للإشارة إلى بداية المهرجان، مع حرق هوليكا دهان (النار).

الأزرق
تخبر الثقافة الهندوسية أن كريشنا رسم وجهه وشعره بمعجون خشب أزرق يسمى “جوبيشاندان”، والذي يعتبر مقدسا. يمثل اللون الهدوء والحماية الإلهية. خلال المهرجان، يستحم الناس عادة في ماء الورد المزرق لتنقية أنفسهم والتخلص من الطاقات السلبية.

الأصفر
يرمز اللون الأصفر إلى المعرفة والتعلم ويرتبط بالشمس والربيع اللذين يمثلان بداية دورة جديدة وولادة جديدة. يعتقد الهندوس أن اللون يجلب الفرح والحماس والإيجابية، حيث يتم استخدامه للترحيب بقدوم الربيع وتحية الأصدقاء والعائلة.

الأخضر
يمثل اللون الأخضر الانسجام والطبيعة، ويرتبط بإلهة الطبيعة، ديفي سيتا، التي تم تصويرها في ساري أخضر في العديد من القصص والأساطير. في المهرجان، يتم إنتاج اللون من أوراق النيم ويرمز إلى الانتصار على الحسد والجشع. يعتقد أن استخدام اللون الأخضر أثناء هولي يساعد في تخفيف التوتر.

الوردي
يستخدم اللون الوردي في المهرجان للتعبير عن مشاعر الحب والمودة. إنه يمثل الإلهة رادها، التي صورت في الثقافة الهندوسية على أنها محب كريشنا. يستخدم اللون الوردي للتعبير عن الفرح والامتنان للعلاقات الإيجابية في حياتنا ويمثل الجمال والنقاء والطاقة الإبداعية.

الأرجواني
في المهرجان، يمثل اللون الأرجواني الروحانية والسلام والحكمة ويرتبط بدورجا، التي تُعبد في الثقافة الهندوسية كإلهة أم. هزمت الشيطان ماهيشاسورة وأعادت النظام والسلام إلى الكون. خلال المهرجان، غالبا ما يتم خلط اللون الأرجواني مع ألوان أخرى لإنشاء مجموعة متنوعة من الظلال.

قد يعجبك ايضا
تعليقات