القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تمساح الحائط

167

كتب _محمد أحمد عبد العزيز

 

هو احد الزواحف ويعرف بالبرص (Tarentola) أو ال (wall geckos) أحد الزواحف المميزة التي استهدفتها العديد من الداراسات والبحوث العلميّة، حيث إنّها تشتهر بسرعتها وقدراتها البهلوانيّة على الحركة والركض على اليابسة، إضافةً لإمكانيّة سيرها فوق الماء مدّةً بسيطة من الوقت قبل السقوط والغرق بفعل وزنها الخفيف ورشاقتها التي تلفت النظر وجلدها الناعم، ولا ننسى قدرتها على تسلّق الأسطح العامودية والسير فوق الأسقف والتشبث بها بإتقانٍ، لكنه رغم تلك الصفات التي تجعله غريباً ومميزاً لدى بعض علماء الأحياء من حيث ألوانه وتصميمه ومهاراته وقدراته، فأنه أكتر الزواحف المضرة بالإنسان والمعروف عنها أنها بتنشط بليل .. معروف عند مرور البرص على الجدران و الأثات انه بيجيب وراه بكتريا بشكل كبير و ميكروبات اللي بتنتقل لاى شخص بشكل سريع عن طريق التلامس لاى سطح من الاسطح اللى بيمشي عليها

 

تصنيفه :

المملكة: حيوان

الشعبة: حبليات

الطائفة: زواحف 

 

تأثيره على الأنسان ؟

 

يعد البرص من الآفات الضارة والمنفرة لأصحاب المنزل ويسعون للقضاء عليها، نتيجة عدّة أسباب ومنها 

وتُصدر أصواتاً عالية عندما تشعر بالخوف أثناء بحثها عن الحشرات كالعث والصراصير، وغيرها دخول البرص إلى شقوق وفتحات المنازل، الأمر الذي قد يُسبب في تكاثره بداخلها و تلوّث وإفساد الأقمشة والجدران والستائر عند سيره عليها، أو بسبب فضلاته التي تكون باللون الأبيض إثارة الذعر والاشمئزاز، خاصةً عندما تتحرك بشكلٍ مُفاجئٍ وسريعٍ، وتختبئ تحت الأثاث، أو تتنقل وتتشبث على الأسطح، فتُسبب الفزع لأصحاب المنازل وللأطفال، أو الإحراج إذا ما خرجت فجأةً أمام الضيوف هي عقبة امام جميع الناس.

 

وتسبب مشاكل جلدية، ومن أعراضها:

– احمرار الجلد.

– تهيج البشرة.

– ظهور بقع في مناطق مختلفة من الجسم.

– الشعور بالحكة.

 

الكارثة الأكبر انه بيهدد الجهاز التنفسي بالعديد من المشكلات الصحية، ومن أبرز أعراضها:

– عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية.

– سرعة في نبضات القلب.

– ضيق في الشعب الهوائية

.- حساسية الصدر

 

طرق التخلص منه وطرده :

المصائد الاصقة. 

المُبيدات الحشرية. 

المياه الباردة :

 البرص من زواحف الدم البارد، وهو سبب تواجدها بالأماكن الدافئة والرطبة، أي أنه ينفر من البرودة. 

 

طرق طبيعية أخرى لطرد البرص ::

 

الثوم والملح:

 

وذلك لأنّ الثوم والملح يُعتبران من المواد الطاردة بواسطة سحق عدّة فصوص من الثوم مع الملح، ووضع الهريس الناتج في زوايا المنزل، أو قرب الشقوق والفتحات التي تدخل منها هذه الآفات. 

 

البصل:

 

يُعد البصل من المواد المُهيّجة الطاردة للبرص، ويُستخدم من خلال تقطيعه لنصفين ووضعه في أماكن دخول هذه الآفات

 الفلفل:

 يُسبب الفلفل التهيّج والإزعاج للبرص تماماً كما تُزعج رائحته الإنسان، ويُستخدم بمزج رذاذ الفلفل مع المياه ووضعه في زجاجة رذاذ خاصة، أو استبداله بمسحوق الفلفل الحار، ورشّه في مختلف الأماكن التي قد تتواجد فيها البرص في المنازل، تحت الثلاجة، وخلف الأثاث، وعلى الجدران، والأسقف لطرده وإبعاده.

 

وعاءٍ بلاستيكي:

 

يُمكن إخراج البرص يدوياً دون قتله، وذلك عن طريق عمل مصيدة يدوية بسيطة له، ومحاولة إمساكه عبر إدخاله بوعاءٍ بلاستيكي وإحكام إغلاقه عليها، ثم نقله وفتح الغطاء وإطلاقه في مكانٍ بعيد عن المنزل.

نصائح لتجنّب دخول البرص للمنزل وهي:

 التخلّص من مصادر المياه والرطوبة التي تجعل المنزل بيئة مُفضّلة للبرص، ويشمل ذلك الحنفيات وتمديدات المياه التي تسرّب المياه وتسبب تراكمها وركودها. الحفاظ على نظافة المنزل ومسح الأرضيات، وتجنّب ترك النفايات ومُراكمة الصناديق، والصُحف، والملابس المغسولة، وغيرها. حماية المنزل من الآفات والحشرات، وخاصةً في مناطق الفناء الخارجي والساحات التي يتصيّد فيها البرص و الحشرات التي يتغذى عليها، وبالتالي وجوب إبادتها بانتظامٍ، إضافةً لإغلاق حاويات النفايات التي يتراكم عليها الذباب وتجذب النمل في البيت فيستهدفه البرص ويتغذى عليه أيضاً. إغلاق الشقوق والفتحات في الجدران

قال النبي صلي الله عليه وسلم:

«من قتل وَزَغًا في أول ضربة كتب له مائة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك»

والوزغ هو البرص

قد يعجبك ايضا
تعليقات