القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

جاتوريد: كيف جاء أشهر مشروب رياضي في القرن

125

د. إيمان بشير ابوكبدة

في عام 2021 ، كانت جاتوريد كعلامة تجارية، هي المشروب الرياضي الرائد في الولايات المتحدة، حيث بيعت أكثر من 6 مليارات دولار. تتوفر العلامة التجارية حاليا في 80 دولة، مع أكثر من 30 نكهة في الولايات المتحدة وأكثر من 50 نكهة على مستوى العالم. منذ تأسيسها في عام 1965، توسعت الشركة إلى كندا في عام 1984، وآسيا في عام 1987، وأوروبا وأمريكا الجنوبية في العام التالي.

أصبح جاتوريد مشهورا بين الرياضيين بسبب محتواه العالي من الإلكتروليتات، والتي تساعد على تجديد المعادن المفقودة والحفاظ على الرطوبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضا تعويض الإلكتروليتات المفقودة أثناء فترات المرض، مثل فيروسات المعدة.

القصة وراء الظاهرة
عندما ظهر جاتوريد لأول مرة، كان مختلفا كثيرا عما هو عليه الآن، كان مجرد مشروب بسيط، سمي على اسم فريق كرة القدم في كلية فلوريدا جاتورز. الشراب من ابتكار د. روبرت كيد في منتصف عام 1965 في مختبر علمي في كلية الطب بجامعة فلوريدا في غينزفيل.

في البداية، كانت الفكرة هي العثور على مشروب يحفز التعرق لأن فلوريدا شديدة الحرارة وكان لاعبي كرة القدم في الكلية يموتون تقريبا من الحرارة. لتعويض المياه المهدرة بهذه السرعة. وجد دكتور كيد في الخليط طريقة لاستبدال السائل المفقود بمزيد من الماء لكنه مالح.

كان دكتور كيد أيضا رئيسا لقسم الكلى والكهارل بالجامعة، لذلك كان كل ذلك منطقيا. أدرك أنه بحاجة إلى مشروب يحتوى على السكر والملح لمنح اللاعبين دفعة طاقة سريعة بالإضافة إلى تعزيز التعرق. لذلك، نظرا لأن الإلكتروليتات عبارة عن مواد كيميائية ذات شحنات موجبة أو سالبة تساعد في توصيل الكهرباء في جميع أنحاء الجسم، فقد كان الخيار الأمثل. تساعد المكونات أيضا في تنظيم المواد الكيميائية والسوائل في الجسم، مما يجعل اللاعبين نشيطين قدر الإمكان.

بعد الانتهاء من المزيج، سعى إلى الحصول على مدرب الفريق، راي جريفز ، وترك عينة للاعبين ليتذوقوها طوال المباراة.

العامل الأساسي
لم تكن المحاولة الأولى من قبل دكتور كيد في مساعدة اللاعبين ناجحا جدا. هذا لأن مشروب الطاقة المشبع بالكهرباء كان طعمه يشبه إلى حد كبير مياه البحر لدرجة أنه جعل اللاعبين يتقيأون بلا هوادة.

بعد الكثير من التفكير في طريقة للخروج من هذه المشكلة، وجد الحل في اقتراح زوجته إضافة عصير الليمون إلى الخليط لجعل المشروب ألذ.

في 2 أكتوبر 1965، شهد العالم الرياضي جاتوريد وهو يعمل لأول مرة، بعد أن وافق فريق كرة القدم على نكهته واجتاز اختبار التقيؤ الفوري.

في عام 1967، بدأ دكتور كيد في جني ثروته من خلال اختراعه البسيط، حيث قام ببيع حقوق تربية جاتوريد إلى Stokely-Van Camp ، وهي شركة متخصصة في لحم الخنزير والفاصوليا المعلبة – ولا عجب في بيع اللترات الأولى من المشروب في علب.

لم يعتمد جاتوريد حتى عام 1973 شعار صاعقة البرق الأيقوني، حيث تم تقديمه كعنصر أساسي في الأحداث الرياضية في أوائل الثمانينيات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات