القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماذا نأكل لصحة الدماغ في جميع الأعمار

189

د. إيمان بشير ابوكبدة

من سن الثلاثين نفقد حوالي 1000 خلية عصبية يوميا. للحفاظ على صحة الدماغ الجيدة، من الضروري الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة الجسدية والعقلية.

للحفاظ على صحة الدماغ، من المهم تناول العناصر الغذائية الضرورية حتى يتمكن من الأداء والعمل بكامل طاقته. هناك بعض الأطعمة المحددة التي تساعد في تقوية الذاكرة والتركيز والتعلم وحتى تحسين الحالة المزاجية.

وبهذه الطريقة، مع اتباع نظام غذائي متوازن وحياة صحية، من الممكن إطالة عمر وحيوية الدماغ، والتي تتناقص بمرور السنين، بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض مثل مرض الزهايمر.

كيف تحافظ على صحة الدماغ؟
يتسبب التعب والإجهاد في نقص الذاكرة، مما يؤدي إلى نسيان البيانات المهمة، مثل التواريخ وما شابه. إذا حدث هذا، فمن الضروري معالجته حتى يستعيد الدماغ وظيفته الطبيعية. بهذه الطريقة، يمكنك تضمين الأطعمة التي تحتوى على أوميغا 3 وفيتامينات ب وج و هـ وحمض الفوليك في نظامك الغذائي. إلى جانب ذلك، فإن الخضروات والفواكه توفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الدماغ من أجل الأداء السليم.

الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ
هناك بعض الأطعمة المحددة التي تساعد في توفير العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الدماغ. ونتيجة لذلك، فهي تساعد في تحسين الذاكرة والوقاية من أمراض مثل الزهايمر. تحقق منها:

شاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين التي تساعد على منع إجهاد الدماغ وتحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يزيد من إنتاج الدوبامين، وهو ناقل عصبي أساسي للعضو. بشكل عام، يساعد في منع اضطرابات الدماغ.

التوت
يقلل الأكسدة التي يعاني منها الدماغ بشكل طبيعي على مر السنين. ونتيجة لذلك، فهو يساعد في الحد من آثار بعض الأمراض، مثل خرف الشيخوخة ومرض الزهايمر.

الأفوكادو
إنه جيد للحفاظ على تدفق الدم الطبيعي والتحكم فيه، وهو أمر ضروري للدماغ. هذا يرجع إلى حقيقة أن الأفوكادو يساهم في الدهون الأحادية غير المشبعة.

الزبادي
يساعد على تحسين وظائف الأعصاب، وذلك بفضل احتوائه على الكالسيوم. بالإضافة إلى أنه يزود الدماغ بالتيروزين، وهي مادة تساهم في إنتاج النواقل العصبية مثل النورأدرينالين والدوبامين.

الفراولة
يزيد من الاتصال الداخلي للدماغ ويقلل من الآثار السلبية على مركز التحكم والتي تزداد سوءًا مع تقدم العمر.

البيض
يمنع شيخوخة الدماغ، لاحتوائهما على زياكسانثين ولوتين، وهما من مضادات الأكسدة الطبيعية الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر كبير للبروتين.

البروكلي
يحسن الوظائف المعرفية ووظائف المخ بفضل محتواه الكبير من فيتامين ك.

السبانخ
يحسن كفاءة التعلم وأنشطة الجسم الحركية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل من الآثار السلبية للشيخوخة على الدماغ.

التوت الأزرق
يمنع تطور الأمراض التنكسية ويساعد على منع أكسدة الدماغ ، لاحتوائه على مادة مغذية ذات فائدة كبيرة للصحة العقلية.

السمك
يؤدي استهلاك الأحماض الدهنية وأوميغا 3 الموجودة في عدة أنواع من الأسماك إلى تحسين الأداء الإدراكي.

أحماض أوميغا 3
ترتبط أحماض أوميغا 3 بالوظائف الإدراكية. وهي “دهون صحية” تتميز عن الدهون المتحولة والدهون المشبعة. وبالتالي، فهي تساعد في مكافحة ارتفاع الكوليسترول والالتهابات. بعض الأطعمة التي تحتوى على هذه المادة هي: الجوز وزيت الجوز وزيت الكتان وبذور الكتان والرنجة والماكريل والسلمون والتونة.

حمض الفوليك وفيتامين ب (ب 12 وب 6)
تحمي الخلايا العصبية عن طريق القضاء على الحمض الأميني، وهو حمض أميني سام يؤثر على الخلايا العصبية. يساهم فيتامين ب في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ. بعض الأطعمة التي تحتوى على فيتامين ب هي: الفاصوليا السوداء والبقوليات وفول الصويا والحمضيات والشمام والسبانخ والخضروات الورقية والهليون والقرنبيط والفراولة.

بيتا كاروتين ومضادات الأكسدة مثل فيتامينات هـ و سي
مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة التي تدمر الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، تعمل على تحسين تدفق الأكسجين في الدماغ والجسم. بعض الأطعمة التي تحتوي عليها هي: الكبد والبطاطا الحلوة والطماطم والفواكه الحمضية والمكسرات والبذور والسبانخ والشاي الأخضر والقرنبيط والتوت.

قد يعجبك ايضا
تعليقات