القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أمريكا: ميزانية البنتاغون تتجه لتريليونات الدولارات

89

د. إيمان بشير ابوكبدة

قال المدير المالي للبنتاغون، اليوم، عند تقديمه اقتراح الميزانية لعام 2024، إن الميزانية السنوية للبنتاجون تتجه نحو مليار (مليون) دولار، بهدف الاستجابة لما يعتبر تهديدا صينيا.

متعد الصواريخ المتقدمة والدفاع الفضائي والطائرات الحديثة جزءا من أكبر طلب تمويل من البنتاغون منذ عقود مبررة.

تريد إدارة الرئيس جو بايدن من الكونجرس الموافقة على ميزانية البنتاغون البالغة 842 مليار دولار لسنة 2024.

هذا الطلب هو الأكبر منذ ذروة الحربين في العراق وأفغانستان في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما أدى حجم مئات القوات المنتشرة في هذه النزاعات في الخارج إلى ارتفاع تكاليف الحرب.

تبرر هذه الزيادة في الأموال المقصودة جزئيا من خلال الزيادة في أسعار الأسلحة والأجزاء، ولكن أيضا للرد على نقاط الضعف في القاعدة الصناعية لقطاع الدفاع في الولايات المتحدة التي كشفها الغزو الروسي لأوكرانيا، فضلا عن التهديد الاستراتيجي الذي تراه الولايات المتحدة في التقدم السريع للصين في الترسانة النووية والقدرات فوق الصوتية والفضاء.

وقال مايكل ماكورد كبير المسؤولين الماليين في البنتاغون خلال مؤتمر صحفي، إنه حتى لو كان نموها بسبب التضخم فقط، فإن “الميزانية ستصل إلى تريليون دولار” على الأرجح قبل السنوات الخمس المقبلة. “قد تكون نقطة تحول نفسية كبيرة للكثير منا أو للبعض منا ، لكنها ستكون حتمية.”

على الرغم من أن الرقم يبدو مرتفعا بشكل فلكي، إلا أنه يمثل ثلاثة بالمائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة. للمقارنة، خلال الحرب العالمية الثانية، أنفقت الولايات المتحدة ثلث ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، كما يتذكر ماكورد.

اقتراح الميزانية هذا هو جزء من الاقتراح العام الأوسع الذي قدمه بايدن الأسبوع الماضي، والذي قال الجمهوريون بالفعل إنهم سيرفضونه، لكن دون تفصيل المواقف الدفاعية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات