القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فرحة رمضان

131

كتبت/رانده حسن
إختصاصى نفسي

شهررمضان ،الشهر الفضيل ، الشهر الكريم والله أجود وأكرم.
صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة ، أمرنا الله سبحانه وتعالى بصيامه ، لمن يستطيع الصيام من البالغين العاقلين ، ويستثنى من الصيام من لهم رخصة ،كالحامل والمرضع وذات العذر الشرعى والمريض والمسافر .
إن صيام شهر رمضان المبارك من الأمور المحببة لقلوب المسلمين في العالم أجمع ،رغم كونه فرض ولكن المسلمين يحيونه بل ويتشوقون له وينتظرونه من العام للعام .
وصيام رمضان هو الإمتناع عن الطعام والشراب منذ آذان الفجر حتى بلوغ آذان المغرب ، وأيضا الإمتناع عن السب ، والكذب والغش ، فعل أى سلوك أو التلفظ بأى كلام يسيء إلى الآخرين.
إن صيام شهر رمضان له أقضال متعددة ومتنوعة فهو فرض علينا من الرحمن على الأمة الإسلامية وهو الركن الرابع من أركان الإسلام ، ورمضان ليس شهر الحرمان بل شهر الكرم والجود لأن فيه يتعلم الصغير كيفية الصوم فالأهل تعود صغارهم على الصيام جزء جزء بداية من إدراكه وفهمه فيتعلم الصوم حتى منتصف اليوم ثم كلما يكبر يتعلم مدة اطول وهكذا حتى يستطيع إتمام اليوم حتى آذان المغرب ، يتعلم الصغير إرضاء فرض الله وطاعته وتنفيذ أمره ، حتى يشب على طاعة الله وإتباع أوامره ، يتعلم الصغير كيفية شعور الفقير الذي لا يجد قوت يومه أو الفقير الذى لا دخل له ويستطيع إطعام نفسه أو الآخرين ، يساعد المحتاج ويحنو ويعطف عليهم .
بل أحيانا كثيرة يعطيهم من مصروفه لكى يشعر بأنه ساعد وأخذ الثواب من الله تعالى.
يرى موائد الرحمن التى يقوم بها من يسنطيع سواء أكان فردا أو جماعات وذلك لمساعدة الصائمين المتأخرين على الصيام أو الذين لايستطيعون الإفطار.
يتعلم إنتظار ميعاد الآذان لوقت الإفطار ، يساعد الأم فى إعداد وتحضير مائدة الإفطار ، يتعلم قراءة القرآن الكريم ، يسابق إلى المسجد للصلاة وأداء الصلاة وخاصة صلاة التراويح التى لها منزلة كبيرة فى قلوب المسلمين، يتعلم إن شهر رمضان فيه ليلة خير من الف شهر وهى ليلة القدر التى أعطاها الله لنا خلالها يتنزل الله برحماته وعتقه ومغفرته على المسلمبن أجمعين.
يتعلم شهر رمضان هو ثلاثين يوما ، عشرة أيام مغفرة ،وعشر أيام رحمة وعشرة أيام عتق من النار.
يتعلم خلال هذا الشهر تلاقى الأهل والأصدقاء والتهانى وتبادل الزيارات والإفطار مع الآخرين.
يتعلم أن شهر رمضان أيام معدودات بعدها يأتى العيد وفيه الحلويات وتوزيع العيدية على الجميع فرحة العيد وصلاة العيد ولبس الملابس الجديدة واللعب الجديدة.
يتعلم شعائر الصلاة وكيفية إقامتها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات