القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

احتفالات القليوبية بالعيد القومي للمرأه ويوم الأم العالمي 

147

دعاء حامد 

 

حزب الحرية المصري 

أمانة محافظة القليوبية 

يحتفل العالم يوم 8 ب مارس من كل عام ، باليوم العالمى للمرأة وتحتفل مصر 16 مارس بيوم المرأة المصرية، ثم يأتي يوم 21 مارس للاحتفال بعيد الأم فى مصر.

تاريخيا كان اول احتفال بيوم المرأة العالمي فى 8 مارس 1857، باحتجاجات نسائية للعاملات فى مصانع الملابس بنيويورك.

ومصريا، يرجع الاحتفال بيوم المرأة المصرية فى 16 مارس من كل عام إلى ذكرى تأسيس أول اتحاد نسائى فى مصر عام 1923، وأيضا إلى ذكرى تخريج أول دفعة من الفتيات من جامعة القاهرة عام 1928، إلا أن الفكرة نفسها ولدت من رحم المشاركة النسائية النادرة فى ثورة 1919، التى سقطت فيها «شهيدات» برصاص الاحتلال الإنجليزي.

وفى 1975، أطلقت الأمم المتحدة أول احتفال باليوم العالمى للمرأة، وفى 1977، دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلى إعلان ٨ مارس يوم عطلة رسمية بالمنظمة الدولية .

المرأة المصرية، التى نحتفل بها اليوم احتفالاتها يجب أن تكون مثالية وشعاراتها يجب أن تتناسب مع طبيعة المرحلة التى نمر بها ويعيشها العالم بأكمله.

فبعد مكاسب كبيرة حققتها عظيمات مصر، من مناضلة إلى وزيرة إلى قاضية إلى برلمانية إلى محافظة وسيدة أعمال، إلى أم بطل أو شهيد أو راعية لأحد ذوى الهمم، أصبح عليهن الآن دور مهم وعبء كبير، لا يقدر عليه غيرهن، وأولى أن ينشغلن به، فقد اعتدنا من المرأة المصرية أن تكون حائط الصد الأقوى والأخير، وبطلة المهام الصعبة، وصانعة المعجزات الملهمة!

         ” عيد الأم” 

أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين -حيث اقترح علي أمين في مقاله اليومي “فكرة” طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم” ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق.

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها وتحدد للاحتفال بذلك يوم 21 مارس من كل عام .

          وعليه

يعتزم حزب الحرية المصري بالقليوبية بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدني ببنها الاحتفال بمناسبة (أعياد المرأة العالمية والمصرية وعيد الام بمصر ) وذلك بمقر الحزب بشارع فريد ندا ببنها يوم الاثنين الموافق 20/3/2023 الساعه الثانية والنصف عصرا 

يشرف الاحتفال كوكبة من السيدات ورجال الاحزاب السياسية والمراكز الثقافية والنقابات والصحفيين والاعلاميين واساتذة الجامعات والمثقفين ومؤسسات المجتمع المدني .

ويتم خلال الاحتفال تكريم عددا من الامهات المثاليات واللائي قدمن خدمات جليلة للمجتمع .ويشرفنا حضوركم امين المحافظة  لواء عبد الرحمن راشد

قد يعجبك ايضا
تعليقات