القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل الهرمونات لها علاقة بالصداع عند السيدات؟

153

نهال يونس

قد تكون التغيرات في الهرمونات من بين أسباب إصابة النساء بالصداع أكثر من الرجال. ومن معززات تغير الهرمونات المرتبطة بالصداع ما يلي:

هرمون الأستروجين مسؤول عن تطوير وتنظيم عمل الجهاز التناسلي للأنثى، ويمكن أن يحدث الصداع في أي وقت عند حدوث تغيرات في مستويات هرمون الأستروجين، بما في ذلك عندما يكون هناك انخفاض في مستويات هرمون الأستروجين في الدورة الشهرية، وقد تعاني السيدات أيضاً من المزيد من حالات الصداع في بداية انقطاع الطمث وعند خضوعهن لعملية استئصال الرحم.

يصاب الفتيان والفتيات قبل البلوغ بالصداع بنفس المستوى والمعدل. ومع ذلك تصاب به كثير من الفتيات بمجرد وصولهن إلى سن البلوغ وبدء الدورة الشهرية، وقد يتراجع الصداع مرة أخرى بعد انقطاع الطمث.

ولمعرفة ما إذا كانت دورتك الشهرية تؤثر على مستوى الصداع الذي تتعرضين له، حاولي الاحتفاظ بمفكرة لتتبع متى تبدأ هذه الأعراض، فإذا رأيت نمطاً معينًا من هذه الأعراض بحيث تظهر في أوقات معينة من الشهر، فقد يكون طبيبُك قادرًا على تقديم بعض سبل الوقاية والعلاج مثل:

أكثر أنواع الصداع شيوعاً عند النساء هي صداع التوتر والصداع النصفي، وعادةً ما يوصف صداع التوتر بأنه شعور يشبه وجود شيء مربوط حول الرأس، ولكن إذا شعرتِ بخفقان في رأسك من قبل، فربما تكونين قد عانيت من الصداع النصفي.

ومن أعراض الصداع النصفي الأكثر شيوعاً ما يلي:

قد تحتاجين إلى التفكير في إجراء تغييرات في نمط الحياة للمساعدة في السيطرة على أعراض الصداع مهما كان نوعه، فتجنبي المحفزات المعروفة، مثل التوتر، وتأكدي من شرب الكمية الكافية من المياه بشكل منتظم، يجب أن تشربي 1.5 إلى 2 لتر من الماء كل يوم. وإذا كان استهلاكك للكافيين يؤثر على أنماط نومك، فقللي من الإفراط في تناول القهوة والشاي والشوكولا ومشروبات الطاقة. كما يفيد تجنب الضوضاء وشدة الضوء، والنصيحة الأخيرة والأكثر أهمية هي النوم، خاصة في غرفة هادئة معتمة، وتذكري أن جودة وكمية النوم مهمان للغاية لحياة صحية خالية من الصداع، ويمكن أن يكون العلاج الطبيعي، خاصة في منطقة الرقبة والكتفين، مفيداً للغاية في تخفيف تشنج العضلات الذي قد يسبب صداع التوتر، ويمكن أن يساعد العلاج السلوكي والتدريب على الاسترخاء أيضاً في تقليل التوتر لعلاج الصداع.

وإذا لم تنجح أيٌّ من السبل السابقة في التخلص من الصداع الشديد الذي تعانين منه، ننصحكِ بمراجعة الطبيب للتعرف على أي أسباب كامنة، ولإيجاد السبل العلاجية المناسبة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات