القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لماذا قد لا يكون إيفرست أعلى جبل في العالم؟

108

د. إيمان بشير ابوكبدة

منذ حوالي 60 مليون سنة، تشكل أعلى جبل في العالم، جبل إيفرست، نتيجة الحركة السريعة للصفائح التكتونية الهندية نحو الشمال، باتجاه قارة أوراسيا، مما تسبب في تصادم غير عادي أدى إلى تكوين جبل مع أكثر من 8 آلاف متر.
في عشرينيات القرن الماضي، عندما بدأ الناس والهيئات الحكومية في استكشاف بعض الأماكن التي لم يصل إليها الإنسان بعد، كان هذا هو الوقت الذي بدأ فيه سحر إيفرست، ويرجع ذلك أساسا إلى التحدي الذي يمثله. منذ ذلك الحين، تشير التقديرات إلى أن حوالي 5000 شخص قد تسلقوا الجبل، لكن القليل منهم فقط تمكن من الذهاب ذهابا وإيابا بعد عبور أعلى منطقة تسمى منطقة الموت ، حيث تصل درجة الحرارة إلى -60 درجة مئوية والإنسان. لم يعد الجسم قادرا على امتصاص كمية كافية من الأكسجين. لا عجب أن هناك أكثر من 300 جثة لم يتم إنقاذها على الإطلاق ، وقد غطاها الثلج على الجبل.

جلبت العقود أكثر من مجرد مغامرين ولقب كأعلى جبل في العالم إلى إيفرست، ولكن أيضًا الكثير من الأبحاث والأسئلة: هل الجبل حقا هو الأعلى في العالم؟

نشأ الشك بسبب الصعوبات في قياس الجبل والتغير المستمر في قمته – كمية الجليد والثلج تجعل من الصعب تحديد أين ينتهي الجبل. لكن إفرست لم يكن دائما أعلى جبل في العالم.


في عام 1954، حددت هيئة المسح الهندية أن ارتفاع جبل إيفرست كان بارتفاع 8848 مترا ، ومع ذلك، في عام 2020، قامت الوكالة بتحديث البيانات بما أسمته “الارتفاع الرسمي الجديد” للجبل، مضيفة 3 أمتار.

وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، فإن جبل ماونا كيا، في هاواي، هو أعلى جبل على هذا الكوكب، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 10000 متر. ومع ذلك، فإنه يبدأ تحت المحيط الهادئ، حيث يقع جزء كبير من طوله ، مما يجعل إيفرست في ميزة عند قياسه مقابل مستوى سطح البحر.

قبل اكتشاف إيفرست، في عام 185، كان جبل كانغشينجونجا، الواقع على الحدود بين الهند ونيبال، يعتبر الأكبر على هذا الكوكب – ويحتل اليوم المركز الثالث في الترتيب – بارتفاع 8586 مترا، وخسر فقط بمقدار 259 مترا. متر إلى ايفرست. هذه الحافة الصغيرة جدا من الجبل وقمة إيفرست الخشنة هما ما يثير الشكوك.

منذ القرن الثامن عشر، أصبح لقب أعلى جبل في العالم نوعا من “الكرسي الموسيقي”. فقد جبل داولاغيري الشهير، الذي يبلغ ارتفاعه 8167 مترا ، موقعه كأعلى جبل في العالم أمام كانغشينجونجا الذي خسر بدوره أمام إيفرست.


أي شخص يتخيل أن الارتفاع بالنسبة إلى الأرض فقط هو الذي يحسب لتصنيف الجبل على أنه الأعلى فهو مخطئ. وفقا للدراسة التي أجرتها National Ocean Service ، فإن جبل شيمبورازو، على ارتفاع 6263 مترا من الأرض، يقع في الإكوادور، إذا تم قياسه من وسط الكوكب، يصل إلى حجم إيفرست.

ذلك لأن موقع شيمبورازو في جبال الأنديز يجعله بعيدًا عن مركز الأرض بسبب الطبيعة غير الكروية للكوكب. يعرف عدم انتظام شكل الأرض هذا بانتفاخ الطرد المركزي: وهو الفرق بين القطر الاستوائي والقطري للكوكب بسبب قوة الطرد المركزي التي يبذلها الجسم الذي يدور على محوره، والذي يميل إلى الحصول على شكل مفلطح بدلا من شكل كروي.

وفي الوقت نفسه، يستمر إيفرست في النمو كل عام، كما هو الحال في جبال الهيمالايا، بسبب تأثير الصفائح التكتونية القارية التي تحتك ببعضها البعض. تشير التقديرات إلى أن إيفرست ينمو بمعدل 4 ملم سنويا، وفقا للدراسة التي أجرتها الجمعية الجغرافية الملكية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات