القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

النهم العصبي

153

د. إيمان بشير ابوكبدة

النهم العصبي هو اضطراب خطير في الشهية، وقد يكون مهدداً للحياة، ويجعل الفرد يتناول الطعام بكميات كبيرة جداً خلال فترة زمنية قصيرة، حتى يصل المصاب إلى درجة مؤلمة من الشبع والتخمة، ما يدفعه إلى التخلص من الطعام الزائد بطريقة غير صحيحة وبشتى الوسائل الممكنة (التقيؤ، تطهير معدي، تمارين رياضية قوية، أدوية الحمية والمسهلات أو المدرات البولية).

أنواع النهم العصبي
النوع التطهيري:هو النوع الأشهر، حيث يتضمن أنماط من شأنها التعديل في الطعام المفرط، كالتقيؤ أو استخدام المسهلات والملينات والمدرات البولية لتفريغ الطعام وتطهير المعدة
النوع الغير تطهيري: نسبته أقل لدى مرضى النهم من النوع التطهيري، يتضمن أنماط حياتية لتفريغ المعدة من الطعام، تشمل الرياضة القاسية (حتى لو كان الشخص منهكاً) أو الصوم عن الأكل.

الأسباب
السبب الدقيق للنهم العصبي غير معروف، هناك العديد من العوامل المحتملة التي تلعب دورا في تطور اضطرابات الشهية.

الأعراض
التوتر النفسي والانشغال بشكل الجسم والوزن.
الخوف الشديد من ارتفاع الوزن.
الشعور بعدم ضبط النفس في تناول الطعام.
الاستمرار في تناول الطعام حتى الشعور بالألم.
إجبار النفس على التقيؤ أو ممارسة التمارين الرياضية المجهدة.
الاستخدام المفرط للأدوية الخافضة للوزن والمدرات البولية والملينات والحقن الشرجية بعد الطعام.
استخدام المكملات العشبية بقصد خفض الوزن.
عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات.
عدم الرغبة في تناول الطعام في الأماكن العامة أو أمام مرأى الآخرين.
تقرحات أو جروح في المفاصل واليدين.
تلف الأسنان واللثة.

العلاج
البرتقال: يساعد البرتقال في خفض ضغط الدم لوجود كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد على أحداث التوازن الملحي مع الصوديوم. خفض فرص الإصابة بالسرطان، فهو مصدر هام لفيتامين ج بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الوقاية من سرطان القولون. وخفض الكولسترول وضغط الدم. يساعد شرب عصير البرتقال باعتدال على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى وحصوات الكلى. مفيد لتنظيم السكر في الدم حيث يحتوى على الألياف التي تبطئ من امتصاص السكر والوقاية من ارتفاع السكر في الدم.
الصبار: يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن، فهو غني بفيتامينات (أ-ج -هـ -مجموعة ب). وهو أحد النباتات القليلة للغاية التي تحتوى على فيتامين ب12. وتوجد الكثير من المعادن في الصبار مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والكروم والسيلينيوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز. يحد من الانتفاخ وتهدئة اضطرابات المعدة، يعمل على تحسين الهضم و تخفيف مشكلة القولون العصبي، و يمكن استخدامه في علاج مشكلة الارتجاع المريئي أو الحموضة.
السبانخ: يحتوى على توليفة مدهشة من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والفلافونويدات التي تحمي من الشقوق الحرة التي لها تأثير سلبي على تلف خلايا الجسم. و يحتوى على البوتاسيوم الذي له دور هام في أحداث التوازن الملحي مع الصوديوم في الجسم ومن ثم خفض ضغط الدم. يساعد في تقوية العظام والحفاظ عليها. ويلعب فيتامين ك دورا هاما في تقوية العظام بفضل تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم. و يعتبر السبانخ من أبرز الأغذية الغنية بالحديد ومن ثم الوقاية من فقر الدم.

الجينسنغ: يعمل على تحسين التفكير إذا ما تم تناوله يوميا بجرعات بين 200 و 400 مجم، لمدة تصل إلى 12 أسبوعا. كما يعمل على تقليل أثر السرطانات المختلفة و يحسن أداء المرضى الذين يعانون من الإرهاق و قد يقلل من أعراض مرض الشريان التاجي مثل الذبحة الصدرية.

اليوغا: ممارسة اليوغا تخفف الضغط النفسي والألم العاطفي، والتركيز مساعدة الممارسين على تهدئة تلك أذهانهم والسيطرة على الجسم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات