القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ثلاث عناصر غذائية ضرورية للمرأة

159

د. إيمان بشير ابوكبدة

الإجهاد والتدخين والنظام الغذائي غير المتوازن هي بعض الأسباب التي تمنع عادة من تلبية المتطلبات الغذائية الأساسية التي تحتاجها كل امرأة. دعونا نرى بالتفصيل كيفية وضع خطة للفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية لعيش حياة صحية.

فيتامين د
بالإضافة إلى حقيقة أنه يساعد في مكافحة هشاشة العظام، فإن فيتامين (د) له أيضا تأثير وقائي ضد سرطان الثدي والأورام الليفية الرحمية. كما أنه ضروري لعملية التمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفور، حيث يزيد من امتصاصهما.

مصادره
يوجد فيتامين د في الأسماك مثل الماكريل والسردين والرنجة وفي زيوت الأسماك وصفار البيض.

في حالة نقص فيتامين د، قد يصف الطبيب فحص دم قبل تحديد الجرعة المراد تناولها. الكمية الموصى بها من هذه المغذيات هي 5 ملغ للنساء البالغات.

حمض الفوليك (أو فيتامين ب 9)
يشارك حمض الفوليك (ويسمى أيضا فيتامين ب 9) في تصنيع خلايا الدم الحمراء والبيضاء، و تجديد الجلد وجدار الأمعاء، وكذلك في تخليق المواد الكيميائية التي تعدل وظائف المخ. حمض الفوليك ضروري أثناء الحمل المبكر لتطور الجهاز العصبي للجنين.

مصادره
يوجد فيتامين ب 9 في الغالب في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت أو السبانخ أو البروكلي. يوجد أيضا في البقوليات وخميرة البيرة.

يمكن أن يكون على شكل أقراص، مع فيتامينات ب أخرى (خاصة فيتامين ب 6 و ب 12). الكمية الموصى بها من هذه المغذيات هي 300 مجم للنساء.

الكالسيوم
الكالسيوم من أكثر المعادن وفرة في الجسم: يوجد في العظام والأسنان ويساهم في المقاومة. لكنه يشارك أيضًا في وظائف أخرى مثل تقلص العضلات وتجلط الدم وإفراز الهرمونات. يمكن للأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بسرطان القولون والذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالكالسيوم أن يقللوا من خطر الإصابة بهذا المرض.

مصادره
يوجد الكالسيوم في الجبن والزبادي وحليب البقر وكذلك في الفواكه المجففة (اللوز والبندق) والبقوليات وبعض الخضار الخضراء (الكرنب والكراث والبروكلي).

الكمية الموصى بها من هذه المغذيات هي 500 مجم إلى 1200 مجم يوميا للنساء فوق سن 55 والرجال فوق 65 عاما.

قد يعجبك ايضا
تعليقات