القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

رحلات بحرية طويلة تمت قبل الملاحة الحديثة

95

د. إيمان بشير ابوكبدة

اليوم، مع إمكانيات الوصول العديدة للتقنيات وأنظمة التنقل المتقدمة، تتمتع الرحلات بالعديد من المرافق، سواء في وقت السفر المنخفض أو في الراحة التي توفرها السفن. ومع ذلك، في ما يسمى عصر ما قبل الحداثة، كان الملاحون بحاجة إلى استكشاف المناطق النائية، وبدء الرحلات الاستكشافية دون أي ضمان للنجاح أو العودة.

عبرت بعض هذه الرحلات المحيطات لعدة كيلومترات لا حصر لها. في بعض الحالات، تمكن المستوطنون من إنشاء أراضي و ازدهروا، ولكن في حالات أخرى، كانت هناك تأثيرات كبيرة من البيئات والموارد، وهو أمر ثبت أنه من الصعب تجربته في مناطق كانت، في ذلك الوقت، غير معروفة أو معادية تماما.

مالفيناس


في القرن السادس عشر، استكشفت السفن الأوروبية إقليم مالفيناس لأول مرة. لكن حتى السجلات الأقدم، التي نشرها مشروع علمي عام 1998، تشير إلى أن البشر وطأت أقدامهم المنطقة قبل ذلك بوقت طويل – قبل حوالي 4800 عام – مما تسبب في حرائق واسعة النطاق وترك آثارا لأنواع الحيوانات الأليفة. كان من الممكن أن يحدث هذا بعد القيام برحلة في أعالي البحار لما يقرب من 102 كيلومتر.

الأنجلو ساكسون


بعد غزو النورماندي لإنجلترا في منتصف عام 1066، حاولت مجموعة من الأنجلو ساكسون مقاومة هجوم ويليام الفاتح، لكن انتهى بهم الأمر ببيع أراضيهم ومغادرة وطنهم. بذلك، بدأوا رحلة استكشافية طويلة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​واستقروا في مستوطنة تقع على بعد أكثر من 2414 كيلومترا في شبه جزيرة القرم. ظلت هذه القبائل هناك حتى القرن الرابع عشر.

تأسيس فينلاند


في الستينيات، اكتشف علماء الآثار آثار نورسمان في أمريكا الشمالية. على ما يبدو، سافر الفايكنج أكثر من 1000 كيلومتر بين جرينلاند وكندا الحالية، وقاموا ببناء مستوطنة في ما يعرف الآن باسم L’anse aux Meadows. في الموقع، الذي عمده الفايكنج باسم “فينلاند” ، تم إنشاء منازل كبيرة وأكواخ وفرن، لكن سكانها الجدد غادروا المنطقة بسبب النزاعات العنيفة ضد السكان الأصليين للمكان.

البولينيزيين


على الرغم من أن هذه الحقيقة غير معروفة جيدا، فقد وصل البحارة البولينيزيون إلى جزر أوكلاند، وهي أرخبيل يقع جنوب نيوزيلندا. تمت الرحلة قبل حوالي 650 عاما وكانت ستقطع ما يقرب من 483 كيلومترا في أعالي البحار. عند مغادرة المنطقة، تركت مجموعات البحارة وراءهم أدوات وبقايا طعام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المناخات القاسية وصعوبة التلاعب بالبيئة كانت ستجعل من الصعب على البولينيزيين البقاء في الأرخبيل.

هانو الملاح


وفقا للسجلات المتفرقة الموجودة في النصوص القديمة، كان الأدميرال القرطاجي الشهير هانو الملاح قد قام برحلة استكشافية بحرية في عام 500 قبل الميلاد على طول ساحل غرب إفريقيا بأسطول مكون من حوالي 60 سفينة. تصف اللحوث، التي تقسم رأي المؤرخين بشأن دقتها، سيول النيران التي تهبط في البحر ورؤية جبل عملاق، قد يكون جبل كاكوليما، في غينيا الحالية. كان لا بد من قطع الرحلة لمدة 35 يوما بسبب نقص الإمدادات.

جزيرة إيستر


تقع جزيرة إيستر النائية للغاية على بعد حوالي 2100 كيلومتر من أقرب منطقة مأهولة. بين عامي 800 و 1200، وصل البولينيزيون إلى الموقع بعد السفر 2500 كيلومتر على الأقل، مما أدى إلى ظهور ثقافة رائعة وفريدة من نوعها. هناك، أنشأوا تماثيل مواي الحجرية وأنشأوا لغة كتابة تسمى رونجو رونجو، لكنهم تسببوا في تأثيرات شديدة على النظم البيئية من خلال عملية مكثفة مكثفة لإزالة الغابات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات