القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سابا: سمم الرومان القدماء أنفسهم بالسكر الرصاصي

102

د. إيمان بشير ابوكبدة

اعتقد الرومان القدماء أن النبيذ كان ضرورة يومية. لا عجب أن يكون المشروب متاحا في جميع أنحاء البنية الاجتماعية لروما القديمة، من العبيد إلى الأرستقراطيين.
كان النبيذ منخفضا في الكحول، وهو ما يكفي فقط لقتل البكتيريا في مياه الشرب القذرة.

ومع ذلك، سمم الرومان أنفسهم بالسكر الرصاصي الموجود في النبيذ.

قبل الاستسلام لنيران جبل فيزوف، كانت مدينة بومبي القديمة واحدة من أهم مراكز إنتاج النبيذ في العالم، حيث وضعت روما “عاصمة النبيذ”. سيكتسب بومبيون سمعة طيبة في قدرتهم على صنع النبيذ، وينتجون نوعا من النبيذ لا يعلى عليه.

ومع ذلك، تلاشت السمعة عندما دمر فيزوف المدينة بأكملها، مما كان له تأثير مدمر على إنتاج المشروب. مع الدمار الهائل لكروم العنب ، اكتسب المشروب لأول مرة مكانة شيء محجوز للأثرياء فقط، حيث كان إنتاجه مكلفا للغاية. لتلبية الطلب ، تم اقتلاع حقول الحبوب بالقرب من روما لزراعة العنب، مما تسبب في نقص الغذاء على نطاق واسع بعد عقد من الزمن. في عام 92 بعد الميلاد، حظر الإمبراطور الروماني دوميتيان مزارع الكروم الجديدة في روما وأمر باقتلاع نصف كروم العنب الموجودة حتى يمكن زراعة الطعام.

بعد ألفي عام، في منطقة بومبي، يحاول العلماء إعادة خلق طعم النبيذ الذي استولت عليه الإمبراطورية الرومانية من خلال إعادة إنتاج تقنيات صنع النبيذ المستخدمة في ذلك الوقت والموصوفة في النصوص الباقية لبليني الأكبر ، الذي كان أيضا ناقد النبيذ.

ومع ذلك، أراد العلماء بالتأكيد استبعاد طعم الرصاص الذي يعتقد المؤرخون أنه ساهم في سقوط الإمبراطورية الرومانية العظيمة. تم إنتاج نوع من الشراب عن طريق غلي عصير العنب غير المخمر لتركيز السكريات الطبيعية، وعندما تم تقليله إلى ثلث حجمه الأصلي، أطلق عليه اسم “سابا”.

منذ أن تم ذلك في غلايات سبائك الرصاص ، تسللت المادة الكيميائية الضارة إلى الشراب ، وعند التفاعل مع الأسيتات في عصير العنب ، انتهى الأمر بإنتاج أسيتات الرصاص ، وهو مركب كيميائي شديد السمية.

العصارة التي استخدمها الرومان كشكل من أشكال التحلية الاصطناعية، خاصة للنبيذ – غير المستساغ في الذوق – حملت مستويات الرصاص 200 مرة أعلى من المستوى المقبول اليوم لجسم الإنسان.

أشعلت فائدة الحصول على هذا المحلي الصناعي صناعة يمكنها أخيرا أن تصل سابا إلى نفس مستوى الإنتاج مثل السكر البلوري اليوم. نتيجة لهذا الابتكار المميت، انتشر “السكر الرصاصي” واستخدم كعنصر في الطهي.

تشير بعض الكتابات المستعادة إلى أن الرومان القدماء كانوا على دراية بمخاطر استهلاك الرصاص، وكذلك كان المواطنون في الستينيات يستهلكون منتجات تحتوى على إشعاع، مثل مستحضرات التجميل الفرنسية.

تسبب الاستهلاك المستمر “للسكر الرصاصي” في الإصابة بالخرف والعقم والضعف الإدراكي والتعب والنقرس وحتى فشل العديد من الأعضاء – ولكنه لم يكن العامل الوحيد أيضا. العديد من الابتكارات التي استمتع بها الرومان في ذلك الوقت كانت رائدة في تكوينهم، بما في ذلك حتى الأنابيب التي تنقل المياه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات