القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة أمام البرلمان اليوناني

164

د. إيمان بشير ابوكبدة

اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم بين الشرطة والمتظاهرين أمام البرلمان في أثينا، خلال احتجاج مناهض للحكومة في أعقاب كارثة السكك الحديدية في اليونان التي خلفت 57 قتيلا.

أشعل محتجون النار في صناديق قمامة وألقوا “زجاجات حارقة” على عناصر الأمن، فيما ردت الشرطة بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية وسط العاصمة اليونانية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

في غضون دقائق قليلة، فرقت الشرطة اليونانية حوالي 12 ألف متظاهر في ميدان سينتاجما، حيث نظم الاحتجاج لتحميل الحكومة اليونانية المسؤولية عن حادث القطار الذي وقع ليلة الثلاثاء.

استجاب آلاف الأشخاص، الذين كانت لديهم لافتات تحمل عبارات مثل “تسقط الحكومات القاتلة”، لدعوات الطلاب وعمال السكك الحديدية والإدارة العامة للتظاهر اليوم، في وقت يجري فيه إضراب يؤثر على القطارات ومترو الأنفاق.

وأمام البرلمان، تم إطلاق مئات البالونات السوداء في السماء تخليدا لذكرى ضحايا التصادم المباشر بين قطار ركاب متجه من أثينا إلى سالونيك في الشمال وقطار شحن مساء الثلاثاء.

وفي وقت سابق، اعتذر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لأسر الضحايا في بيان رسمي.

وأعلن مدير المحطة من لاريسا، وهي أقرب بلدة من موقع التحطم ، مسؤوليته عن الكارثة.

قدمته وسائل الإعلام على أنه عديم الخبرة وفي منصبه لفترة قصيرة، يجب أن يستمع القضاء اليوناني اليوم إلى الرجل البالغ من العمر 59 عاما ويمكن اتهامه بارتكاب جريمة قتل.

ومع ذلك، تمت الإشارة إلى حالة تدهور شبكة السكك الحديدية، والمشاكل في نظام الإشارات والسلامة على السكك الحديدية على أنها مشاكل قائمة.

وكان ممثلو النقابات ينبهون في الأسابيع الأخيرة إلى أوجه القصور المختلفة في الشبكة ونقص الموظفين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات