القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف يختلف عن الكركم الأصفر عن الكركم الأبيض

247

د. إيمان بشير أبوكبدة

الكركم أهو نوع من التوابل الشائعة الموجودة في مطبخ كل منزل. الكركم ليس مثل أي مكون آخر. يستخدم بشكل شائع وله مجموعة من الاستخدامات من إضافات الطهي إلى الفوائد الصحية. ومع ذلك، هل تعلم أن هناك أنواعا مختلفة من الكركم، مثل طهي الكركم والكركم البري الذي يستخدم بشكل أساسي للعناية بالبشرة وأيضا الكركم الأبيض الذي له استخدامات طبية رائعة و فوائد تجميلية.

ما هو الكركم الأبيض؟
هو نوع من التوابل القديمة، حيث يتم زراعته بشكل أقل شيوعا مقارنة بالكركم الأصفر. يعرف باسم كركم زيدواريا أو الزنجبيل الأبيض.
موطنه الأصلي بنغلاديش وسريلانكا والهند.
وهو نبات عشبي وجذمور معمر يصل ارتفاعه إلى 1.2 متر ويتكون من جذع كاذب منتصب، وكورم وأغصان أسطوانية تحت الأرض أو جذور و جذور لحمية. جذمور أصفر فاتح من الخارج وأصفر لامع من الداخل الشيخوخة إلى اللون البني الغامق. بعض الجذور تطوير هياكل تخزين طرفية. من مارس إلى أبريل، تظهر البراعم الإبطية للورم و البراعم القمية لجذور الرتبة الثالثة فوق الأرض كنورات. تظهر هذه الزهرة القاعدية، التي يبلغ طولها حوالي 30 سم، قبل أوراق الشجر مباشرة. على العقدة الأقرب إلى مسمار الزهرة، يتطور دائما إطلاق نباتي. لا تنبت براعم زهرية إضافية ولكن المزيد من البراعم الخضرية تتطور. تبدأ الفروع الجديدة في التطور على قرود من براعم جوية تشكلت حديثًا. بحلول الخريف، تموت أوراق الشجر فوق الأرض مرة أخرى. من نوفمبر إلى ديسمبر تتشكل جذور التخزين.
يحتوى الكركم الأبيض على الكثير من المركبات مثل النشا والكركمين والسكر و السابونين والراتنجات والفلافونويد. غالبا ما يتم الخلط بينه وبين الزنجبيل وله رائحة المانجو.

كيف يختلف الكركم الأصفر عن الكركم الأبيض؟

لا يستخدم الكركم الأبيض بشكل شائع مقارنة ب الكركم الأصفر. الكركم الأبيض هو جذمور (جذع نبات يقع على سطح التربة أو تحت الأرض وله براعم) وله لحم أفتح ونكهة مريرة مقارنة بالكركم الأصفر الذي له قشرة بنية صلبة مع لحم برتقالي (بسبب ارتفاعه) محتوى الكركمين في الجذور) وطعم خفيف ولكن لاذع. يتم تناوله طازجا كوجبة شهية في السلطات، ويرافق مذاق الفلفل الحار أو حتى يطهى في الكاري.
الكركم الأبيض والكركم البري: في بعض الأحيان يمكن الخلط بين الكركم الأبيض والكركم البري، لأنه يحتوى على لون كريمي.
الكركم البري أندر من الكركم الأبيض. و يحتوى أيضا على خصائص علاجية، ولكنه يشيع استخدامه في منتجات التجميل وفي تحضير الأدوية العشبية.

فوائد الكركم الأبيض
تسكين الآلام والالتهابات
علاج الجروح المفتوحة
ينظم حركات الأمعاء وعسر الهضم
مدر للبول
منشط للجسم
يمنع نمو الخلايا السرطانية
خافض للحرارة (حمى)
علاج ألم ضيق التنفس (الربو)
معالجة أمراض الجهاز التنفسي الالتهابية (التهاب الشعب الهوائية(
إزالة السموم من الجسم
يذيب الدهون حول منطقة البطن
تقليل من حساسية الجلد
تفتيح البشرة وتوحيد لونها
إزالة شعر الوجه
يساعد في تنظيم الدورة الشهرية
يحسن عمل الكبد

طريقة عمل شاي الكركم
تغلي ربع ملعقة صغيرة من الكركم الأبيض المجفف في كوب من الماء. تصفى ويشرب كوب كل صباح.

قد يعجبك ايضا
تعليقات