القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ست دول أوروبية تحتج على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية

103

د. إيمان بشير ابوكبدة

طالبت ست دول أوروبية اليوم بإنهاء جميع الإجراءات الأحادية الجانب والتحريض على العنف في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأصرت كذلك على أن تتراجع حكومة إسرائيل عن خطتها الجديدة الخاصة بالمستوطنات في الضفة الغربية.

في بيان لها، أشارت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا والمملكة المتحدة وإسبانيا على وجه التحديد إلى القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية ببناء أكثر من 7000 منزل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أعادت الدول الأوروبية على نطاق واسع التأكيد على معارضتها “لجميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تعرض حل الدولتين (إسرائيل وفلسطين) للخطر، بما في ذلك تطوير المستوطنات، وهو أمر غير قانوني بموجب القانون الدولي”.

وأدنت الدول الست “الهجمات الأخيرة” التي أسفرت عن مقتل إسرائيليين.

لكنهم، في الوقت نفسه، أدانوا “العنف الأعمى للمستوطنين الإسرائيليين ضد المدنيين الفلسطينيين”، فضلاً عن تدمير منازلهم وممتلكاتهم.

وجاء في المذكرة أن “هذه الأعمال لا تؤدي إلى أي شيء، إن لم يكن لمزيد من العنف”، وطالبت بمحاسبة مرتكبيها أمام المحاكم.

وتقول هذه المجموعة من الدول الأوروبية إنها ترى بصيص أمل في الإعلان المشترك للإسرائيليين والفلسطينيين الموقع الأحد الماضي، بعد اجتماع نظم في مدينة العقبة بدعم من الأردن والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

في هذا الإعلان، أكد الطرفان مجددا على الحاجة إلى التعامل مع تصعيد التوتر وأكدا استعدادهما لتجنب المزيد من العنف، واتفقا كذلك على العمل من أجل تحقيق سلام عادل ودائم.

وأشارت الدول الأوروبية الست إلى أن هذه كانت النتيجة الأولى “منذ سنوات عديدة” ، وبالتالي دعت الأطراف إلى “الامتناع عن عرقلة هذه العملية الهشة” واحترام الالتزامات التي تم التعهد بها في العقبة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات