القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شيرلوك هولمز: حقائق ممتعة عن الشخصية الأيقونية

125

د. إيمان بشير ابوكبدة
لا توجد شخصية أخرى مبدعة في الأدب البريطاني مثل شيرلوك هولمز. تم إطلاق المحقق الذي أنشأه الكاتب الاسكتلندي السير آرثر كونان دويل في عام 1887، بصفته بطل رواية A Study in Scarlet.
ومع ذلك، على الرغم من أن هذا الكتاب هو أول من عرض هولمز، استمرت الشخصية في أن تصبح اسما مشهورا في النوع الأدبي مع القصص القصيرة التي نشرها دويل لاحقا. في هذا السياق ، كانت مجموعة القصص القصيرة “مغامرات شيرلوك هولمز”، التي نشرت في الأصل عام 1892، رائعة.

تعتبر من أولى مجموعات الحكايات الخيالية، وقد أعطت أهمية كبيرة للمحقق وزميله د. واتسون، الذي حل الجرائم وحاول تصحيح الأخطاء الاجتماعية. للاحتفال بهذا العمل الأيقوني، تعرف على بعض الأشياء المثيرة للاهتمام حول المخبر العظيم في الأدب.

يعتقد دويل أن شرلوك هولمز كان أمنه المالي


بعد نشر دراسة في القرمزي وعلامة الأربعة، أشار السير آرثر كونان دويل إلى أن شيرلوك هولمز يكون ملاذا آمنا له، أي شخصية قادرة على ضمان الاهتمام العام الكافي الذي سيكون لديه دائما عقود للنشر.

في رأي المؤلف، كانت الشخصية ممتازة للظهور في المجلات الأسبوعية، مما يسمح بإصدارها المتكرر. أثبت المؤلف صحته، لدرجة أنه بعد سنوات قليلة، عندما قرر قتل المخبر، فقدت المجلة التي نشرها ما لا يقل عن 20000 مشترك.

كان هولمز مستوحى من شخص حقيقي
تم إنشاء شيرلوك هولمز من قبل السير آرثر كونان دويل باستخدام مصدر إلهام، على الأقل جزئيا، د. جوزيف بيل، جراح وأستاذ في الكلية الملكية للجراحين في إدنبرة.

كان المؤلف تلميذا لدى بيل، وقد أسر مبتكر هولمز بحدة ملاحظاته، فضلا عن قدرته على تشخيص الأمراض باستخدام القليل من القرائن.

درس الجراح أيضا تحليل خط اليد وعلم اللهجات، مما ساعد دويل على أن يصبح أكثر انبهارا بصفاته.

يعتبر ظهوره الأول لغزا بلا غموض


القصة الأولى التي نشرها دويل مع شيرلوك هولمز في The Strand لم تكن لغزا تماما. “فضيحة في بوهيميا”، الذي نشر في يوليو 1891، لا يقدم أي نوع من الغموض، على العكس من ذلك. استأجر ملك بوهيميا هولمز لإنقاذ صورة له مع حبيبته السابقة.

المحقق لديه كل المعلومات التي يحتاجها في متناول يده، ومع ذلك فإنه يواجه صعوبة كبيرة في الحصول على صورة المرأة، مغنية الأوبرا إيرين أدلر. يشير علماء أعمال الاسكتلندي إلى أن ظهوره الأول في الأسلوب هو في الواقع فشل ذريع.

حظر مغامرات شيرلوك هولمز في الاتحاد السوفيتي
يعد نشر مغامرات شيرلوك هولمز علامة فارقة في أدب هذا النوع، لكنه لم يجد العديد من أتباعه في فترة معينة في الاتحاد السوفيتي . كان المحقق الشهير سيفوز بأول نسخة له في البلاد في عام 1929، عندما قررت السلطات المحلية عدم نشر الكتاب.
قام المؤلف بتصوير السحر في العمل، وهو موضوع حظرته الحكومة السوفيتية في ذلك الوقت. على الرغم من الحظر، فإن النداء الذي أحدثته قصص هولمز جعل المواد يتم تداولها في سوق موازية في البلاد. تم رفع الحظر فقط في عام 1940، خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

شيرلوك هولمز هو الشخصية الأدبية الأكثر تصويرا


لقد ضمن شرلوك هولمز مكانا في التاريخ يتجاوز الأدب. حصل على الرقم القياسي العالمي لأكثر الشخصيات الأدبية البشرية تكيفا للتلفزيون والسينما والمسرح. إجمالاً ، هناك 299 تمثيلا للباحث.

حدث أولها في عام 1899 البعيد، عندما قام الممثل الأمريكي ويليام جيليت، بناءً على طلب دويل، بتكييف الشخصية لمسرحية تدعى هولمز. جاء الكثير من الأسلوب والجماليات المحيطة بالتمثيل المرئي لشارلوك من هذا التكيف.

قد يعجبك ايضا
تعليقات