القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع البشرة وكيف تتفاعل مع الشمس

271

د. إيمان بشير ابوكبدة

يختلف كل نوع من أنواع البشرة ويتفاعل مع التعرض للشمس بطريقة مختلفة.

تصبغ الجلد
عندما تتعرض خلايا الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فإنها تدخل في وضع الحماية. يتم نقل الميلانين من الخلايا الصباغية إلى الخلايا الكيراتينية، وهي خلايا الجلد السطحية. كآلية وقائية، تحجب صبغة الميلانين الأشعة فوق البنفسجية من المزيد من تلف الخلايا. يتراكم الميلانين فوق نواة الخلية مثل المظلة. تحدث هذه العملية في جميع خلايا الجلد المعرضة للشمس. لذلك، يظهر تصبغ على الجزء المكشوف من الجسم.

عادة لا يستطيع الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة تكوين كمية كافية من صبغة الميلانين، والكمية التي يتم تكوينها ليست فعالة، وبالتالي فإن المناطق المكشوفة تحرق الجلد.

تحتوى أشعة الشمس على نوعين من الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى البشرة: الأشعة فوق البنفسجية أ (UVA) والأشعة فوق البنفسجية ب (UVB). عندما تخترق أشعة UVA و UVB الطبقة السفلية من البشرة، فإنها تحفز خلايا تسمى الخلايا الصباغية لإنتاج المزيد من الميلانين. كل من UVA و UVB هما المسؤولان عن التصبغ.

أنواع البشرة وكيف تتفاعل مع الشمس
البشرة الفاتحة جدا
هي البشرة الفاتحة جدا والتي تعتبر من أكثر انواع البشرة حساسية ولا تتحمل التعرض للشمس بشكل كبير وتتعرض للاحتراق منها سريعا، وعلى الأغلب فأن أصحاب تلك البشرة يشتركون في بعض الصفات مثل أن يكون شعرهم أحمر أو أشقر، ولا يمكن ان تتعرض تلك البشر لتغير اللون أو أن تكون داكنة بأي شكل، قد تظهر عليها بقع حمراء أو التهابات خفيفة ونمش في حالة التعرض للشمس لفترة طويلة.

البشرة الفاتحة
يكون لأصحاب البشرة الفاتحة فقط ايضا حساسية تجاه الشمس، فإن أنواع البشرة التي تحتوى على أقل نسبة صبغة ميلانين يمكن اعتبارهم هم الأقل حساسية تجاه الشمس الحارقة، وفي حالة تعرض البشرة الفاتحة للاحتراق لا تظهر في صورة بقع داكنة ولكنها تكون عبارة عن احمرار والتهاب في الجلد ونمش كما في البشرة الفاتحة جدا.

البشرة المتوسطة
يعتبر هذا النوع من البشرة هو ذات اللون الفاتح بشكل متوسط، وهي التي تتأثر بالشمس ايضا ولكنها تكون أقل من أنواع البشرتين السابقتين، وتختلف في إنها في حالة تعرضها للشمس لفترة طويلة دون وقاية فقد تتعرض للدرجة الداكنة وتترك حروق الشمس عليها بقع بنية.

البشرة القمحية
هي البشرة ذات درجة بنية متوسطة وتميل للفاتحة أكثر، وتعتبر تلك البشرة هي الأكثر انتشارا في مختلف أنحاء العالم، وهي أقل عرضة للحساسية والحروق نتيجة التعرض للشمس بشكل مباشر، ويكون من الصعب وجود تغيير كبير في لون تلك البشرة، فبالتأكيد لن تتحول من القمحية للداكنة في حالة التعرض المفرط للشمس، وعلى الأغلب يكون أصحاب البشرة القمحية يملكون في الوقت نفسه شعر وعينين ذات لون بني.

البشرة الداكنة
هي التي تكون بنية اللون في درجات الشيكولاته وتملك حساسية قليلة تجاه أشعة الشمس، ولا يظهر عليها أي تأثير ملحوظ في حالة التعرض للشمس بشكل مفرط.

الداكنة جدا أو السوداء
تتميز تلك البشرة بلون أسود لامع وجميل، وهي لا تتأثر بالشمس بأي شكل مهما طالت مدة التعرض للشمس نظرا لأنها قليلة الحساسية تجاه الشمس ولا تتعرض للاحتراق بسببها على خلاف انواع الوان البشرة الأخرى.

العلاجات المنزلية
الصبار
تدهن به البشرة مرتين في اليوم.
عصير الليمون
تخلط ملعقة كبيرة من السكر مع قليل من العسل و عصير الليمون. تفرك به البشرة لبضعة دقائق، ثم يترك لمدة 5 دقائق. يكرر مرة في اليوم.

الخيار
يوضع العصير على البشرة لمدة 15 دقيقة.يكرر يوميا.
الشوفان
تخلط ملعقتان كبيرتان من دقيق الشوفان مع قليل من الحليب. يوضع لمدة 20 دقيقة. يكرر ثلاث مرات في الأسبوع.

عصير البطاطا
يوضع العصير على البشرة لمدة 15 دقيقة. يكرر يوميا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات