القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفريقيا تمزق إلى قسمين – لماذا؟

110

د. إيمان بشير ابوكبدة

ظهر صدع يبلغ طوله عدة كيلومترات في عام 2018 في جنوب غرب كينيا، مما تسبب في حدوث تصدعات في الطرق وتغيير المناظر الطبيعية للمكان بشكل مثير للقلق. يعرف بعض الجيولوجيين الصدع بأنه واد ناتج عن تآكل التربة.

ومع ذلك، بالنسبة للعديد من العلماء، قد تكون هذه علامة أخرى تؤكد النظرية القائلة بأن القارة الأفريقية تنقسم إلى قسمين.

كوكبنا ديناميكي ومتغير دائما. يتكون الجزء الصلب من الأرض، الغلاف الصخري، من صفائح تكتونية تتحرك باستمرار وتنتهي بالتفاعل مع بعضها البعض. أحيانا يصطدمون، وأحيانا ينسحبون بعيدا. في حالة القارة الأفريقية، فإنهم يبتعدون.

تحدث الانقسامات في أجزاء مختلفة من الكوكب كدليل على حركة الصفائح التكتونية.

تنقسم الصفيحة الأفريقية إلى قسمين، واحدة تشمل معظم القارة، تسمى النوبة، وأخرى أصغر، تسمى الصومال.

ليس من الممكن حتى الآن استنتاج سبب حدوث هذه الحركة للمسافة، لكن يعتقد بعض الباحثين أن لها علاقة بالضغط والحرارة القادمة من الطبقة الموجودة أسفل الغلاف الصخري ، والتي تعرف باسم الغلاف الموري، والتي تساهم في انزلاق الصفائح.

تؤدي هذه العمليات في الغلاف الموري إلى كسر صفيحة، مما يؤدي إلى حدوث تصدعات في قشرة الأرض، كما يحدث في الوادي المتصدع العظيم، الواقع في شرق إفريقيا.

الوادي المتصدع
يشكل الوادي المتصدع العظيم في شرق إفريقيا عدة بحيرات غنية بالتنوع البيولوجي ومليئة بالمناظر الطبيعية الجميلة.
يشكل الوادي المتصدع العظيم في شرق إفريقيا عدة بحيرات غنية بالتنوع البيولوجي ومليئة بالمناظر الطبيعية الجميلة.

وادي المتصدع العظيم في شرق إفريقيا هو المكان الذي تحدث فيه ظاهرة انفصال الصفائح بأكملها.

أولا، من المهم معرفة أن الصدع هو هيكل تتحرك فيه الصفائح التكتونية وتتسبب في تمزق القشرة، مما يؤدي إلى حدوث انخفاض. وعادة ما تكون الشروخ دليلا على بداية هذا التمزق الذي يستغرق ملايين السنين ليحدث.

يتكون الوادي المتصدع في شرق إفريقيا من ثلاث صفائح تكتونية تتجمع معا.

الوادي المتصدع هو ملتقى ثلاثي يتكون من الصفيحة العربية واللوحات النوبية والصومالية الأفريقية. عندما يتحرك كل واحد “أفقيا”، يتشكل الصدع، وبالتالي الوديان.

محيط جديد
يكشف العلماء أن الوادي المتصدع سيرتفع تدريجيا حتى يحدث انقسام القارة. عند هذه النقطة، سوف يتشكل حوض محيط، مما ينتج عنه محيط جديد.

المحيط الأطلسي، في الجزء الجنوبي منه، هو نتيجة صدع، حيث أن الساحل الشرقي لقارة أمريكا الجنوبية، أي الساحل البرازيلي، كان “ملتصقا” بالقارة الأفريقية على ساحلها الغربي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات