القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بريطانيا تعيد 4 حراب من السكان الأصليين المنهوبة إلى أستراليا في عام 1770

97

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت مصادر رسمية اليوم أن جامعة كامبريدج ستعيد أربعة حراب من السكان الأصليين تم نقلهم إلى بريطانيا بعد وصول جيمس كوك إلى أستراليا عام 1770.

وهذه الأشياء هي الإرث الوحيد المتبقي من 40 رمحا نهبها كوك والطاقم المرافق في أبريل 1770 من معسكرات شعب غويغال في مجتمع كامي، والتي تشمل المنطقة التي تعرف الآن باسم ضواحي خليج بوتاني، في جنوب شرق سيدني وفقا لبيان صادر عن المتحف الوطني الأسترالي.

وأضاف المتحف أن الرماح الأربعة تبرع بها لورد ساندويتش في عام 1771 إلى كلية ترينيتي بجامعة كامبريدج بعد وقت قصير من وصول كوك وطاقمه إلى إنجلترا على متن إنديفور.

تعتبر القطع الأثرية، التي سيتم تسليمها في تاريخ يتم تحديده في الأشهر المقبلة، بعد حل سلسلة من الإجراءات الشكلية، ضرورية لفهم تاريخ أستراليا الحديث: “إنها الأشياء الأولى التي جمعها أوروبي في أي مكان في أستراليا والتي هي قال مدير متحف كامبريدج للآثار والأنثروبولوجيا، نيكولاس توماس، في المذكرة “تم حفظه وتوثيقه”.

وأضاف الخبير البريطاني “أنها تعكس، بالإضافة إلى ذلك، بداية تاريخ من الخلافات والصراعات، وبالتالي فإن العودة إلى البلاد ستعزز أهميتها بشكل كبير”.

كانت الرماح الأربعة معروضة مؤقتا في المتحف الوطني في كانبيرا في عامي 2015 و 2020، كجزء من معرضين حول العلاقة بين السكان الأصليين والمستوطنين.

وقال الأكاديمي شاين ويليامز، وهو نفسه من السكان الأصليين ، في البيان، إن “هذه الرماح لها قيمة لا تحصى باعتبارها روابط قوية وملموسة بين أسلافنا وبيننا”، مسلطة الضوء على فوائد المفاوضات المطولة للمضي قدما في عودة التراث الأصلي إلى شعبها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات