القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

محكمة أمريكية تأمر شركة جلينكور بدفع 659 مليون دولار بعد قبول رشاوى

94

د. إيمان بشير ابوكبدة

أمرت محكمة في نيويورك شركة التعدين السويسرية جلينكور بدفع 700 مليون دولار، بعد الاعتراف بالذنب في تقديم رشوة للسلطات في العديد من البلدان لأكثر من 10 سنوات.

تشمل العقوبة، التي أمر بها قاضٍ اتحادي، غرامة قدرها 428.5 مليون دولار، ومصادرة 272 مليون دولار أخرى، بموجب شروط اتفاق، في مايو من العام الماضي، من قبل السلطات والشركات الأمريكية بقصد إغلاق التحقيق.

في تلك التسوية، وافقت شركة جلينكور على الاعتراف بالذنب والاعتراف برشوة المسؤولين في البلدان الأفريقية وأمريكا الجنوبية لأكثر من عشر سنوات لكسب النفوذ.

على وجه التحديد، وفقا للمدعين العامين الأمريكيين، دفعت الشركة أكثر من 100 مليون دولار لوسطاء لإرسال أموال إلى مسؤولين في فنزويلا والبرازيل ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

خضعت شركة جلينكور للتحقيقات لنفس الأسباب في العديد من البلدان. في العام الماضي، أفادت بأنها تتوقع دفع حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، وهو مبلغ محجوز بالفعل في حساباتها لعام 2021 ، لهذا الغرض.

في مايو، عندما تم الإعلان عن التسوية القضائية، و حل تحقيق آخر ضد الشركة، بسبب التلاعب بالأسعار في سوق النفط، حيث أقرت أيضًا بالذنب ووافقت على دفع 485 مليون دولار أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، وافقت شركة جلينكور على إجراءات تضمن أنها لن ترتكب مثل هذه الجرائم مرة أخرى، بما في ذلك وجود خبراء مستقلين لمراقبة الامتثال، سواء في الولايات المتحدة أو في الخارج، وفقا لوزارة العدل الأمريكية.

جلينكور هي واحدة من أكبر منتجي وتجار المواد الخام في العالم في قطاعات التعدين والمعادن والنفط، ولها أعمال في أكثر من 60 دولة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات