القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العراق تمنع عرض مسلسل معاوية في رمضان

219

د. إيمان بشير ابوكبدة

قررت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق منع بث مسلسل “معاوية” الذي يتناول حياة الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان في رمضان.

كما أعلنت شبكة MBC المنتِجة لمسلسل “معاوية”، قرارها عن منع عرضه على قناة MBC العراق، على أن يعرض على باقي قنوات الشبكة خلال شهر رمضان القادم.

وسيعرض مسلسل “معاوية” على جزأين: 15 حلقة في شهر رمضان، و15 حلقة في الفترة التي تليه.

وقد عانى العمل طوال الفترة السابقة من تدخلات كثيرة طرأت على فريقه، وتحملها المخرج طارق العريان، منها تغيير البطل أكثر من مرة، إضافة إلى قرار الشركة المنتجة أن يجسد لجين إسماعيل الشخصية، بينما يجسد إياد نصار دور الإمام علي رضي الله عنه.

وفي إطار درامي تاريخي، يتناول المسلسل أحداث الفتنة الكبرى، وهي فترة ما بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، مرورا بتولي علي بن أبي طالب رضي الله عنه الحكم، ثم مقتل هذا الأخير، وتولي نجله الحسين الخلافة، والتداعيات التي حصلت بعد ذلك.

يضم المسلسل عددا من الفنانين العرب، وكان تصويره قد بدأ قبل أشهر في استديوهات “كارتاغو فيلم” في مدينة الحمامات في تونس، إلى جانب بعض المشاهد في شمال تونس وجنوبها، في مدن مثل المهدية و المنستير و النفيضة. ويمثل شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل، وتجسد الفنانات أسماء جلال وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة شخصيات زوجات معاوية. ويجسد الفنان الأردني إياد نصار شخصية الإمام علي بن أبي طالب، وتجسد الفنانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة، والدة معاوية. و من تأليف خالد صلاح و إخراج طارق العريان.

و يعتبر المسلسل من أغلى المسلسلات في العالم العربي، إذ بلغت تكلفة إنتاجه نحو 100 مليون دولار. وقد خضع فريق العمل لتدريبات شاقة لإخراج المسلسل بصورة متقنة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات