القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أشياء خطيرة تحدث إذا تناولت الكثير من الملح

267

د. إيمان بشير ابوكبدة

إذا كان هناك عنصر غذائي واحد لا يمكننا الاستغناء عنه، فيجب أن يكون الملح. ومع ذلك، الكثير من الملح يمكن أن يكون له آثار ضارة على أجسامنا. بفضل الوجبات السريعة وحتى الأطعمة المعلبة التي نشتريها، ينتهي بنا الأمر باستهلاك الكثير من الملح في نظامنا الغذائي. يعد الملح أيضا مادة حافظة رائعة نظرا لأنه ليس ساما و ذو ومذاق جيد. ومع ذلك، لابد من مراقبة عن كثب كمية الملح التي تدخل الجسم لهذه الأسباب.

الانتفاخ
يحدث هذا عادة لأن كليتيك تفضلان الحفاظ على مستويات صوديوم معينة في الجسم. وعندما تستهلك المزيد من الصوديوم، تحتاج الكلى إلى الاحتفاظ بمياه إضافية للتعويض. نتيجة لذلك، يؤدي احتباس الماء هذا إلى التورم و يتسبب في زيادة الوزن.

تميل إلى الشعور بالعطش
يؤدي تناول وجبة غنية بالصوديوم إلى جفاف الفم وبالتالي قد ينتهي بك الأمر بالشعور بالعطش الشديد. قد تكون هذه أيضا طريقة جسمك لتصحيح نسبة الصوديوم والماء.

يزعج أنماط نومك
يسبب الإفراط في تناول الملح قبل النوم اضطرابات في نومك والتي تشمل الشعور بعدم الراحة أو الاستيقاظ عدة مرات في الليل أو الشعور بالإرهاق في الصباح.

شعور بالغثيان
الكثير من الملح في نظامك الغذائي يخلق خللا في معدتك مما يسبب لك الشعور بالغثيان. يؤدي حتى إلى الإسهال. إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة أو تقلصات لعدة أيام، فقد ترغب في مراعاة عاداتك الغذائية ومعرفة طريقة لتقليل الملح.

الصداع
إذا كنت تعاني من صداع منتظم، فمن المحتمل أن يكون الصوديوم في وجبتك هو السبب في ذلك. يؤدي تناول الملح إلى ارتفاع ضغط الدم والصداع من الأعراض الشائعة لنفسه.

زيادة الوزن
يتسبب احتباس الماء في زيادة الوزن. لذا يجب إعادة التفكير في الأطعمة التي تناولتها وإجراء التغييرات الغذائية.
يرفع ضغط الدم
إذا كنت تتناول نظاما غذائيا غنيا بالصوديوم منذ سنوات وتعاني من زيادة كبيرة في ضغط الدم ، فقد ترغب في الابتعاد عن الملح لبعض الوقت. ذلك لأن الملح يؤدي إلى تدفق دم أكبر عبر الأوعية والشرايين.

تأثيرات طويلة المدى
يساعد إجراء تغييرات غذائية معينة في التعامل مع الآثار الضارة قصيرة المدى للإفراط في تناول الملح، ومع ذلك، هناك بعض الآثار طويلة المدى أيضا. يؤدي تناول نظام غذائي غني بالصوديوم لفترة أطول إلى زيادة فرص الإصابة بتضخم عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم وحصوات الكلى، وقد يؤدي أيضا إلى فشل القلب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات