القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تعرف على ما كان عليه السفر بالطائرة في السبعينيات

87

د. إيمان بشير ابوكبدة

روتين المطارات والطائرات اليوم لا يشبه العصر الذهبي للطيران التجاري.

كانت أسعار التذاكر باهظة الثمن مقارنة بالأسعار الحالية.

كان الطاقم يرتدي زيا رسميا أنيقا. وكان هناك الكثير من المساحة: ربما كانت المسافة بين المقاعد في الطائرة من 90 إلى 100 سم. الآن، انخفض إلى 70 سم.

– وجبات الطعام على متن الطائرة


في السبعينيات، لم يكن هناك التمييز في الأكل على الطائرة. الخطوط الجوية البريطانية الأوروبية، كانت من أوائل من بدأوا تقديم شطائر اللحم البقري المشوي مع الطماطم والخيار والليمون، مصحوبة بكعكة شوكولاتة صغيرة وعلبة كوكاكولا.

– أمن الصعود


لم يكن حتى منتصف عام 1973 أن أصبحت الفحوصات الأمنية مطلبا لشركات الطيران، عندما حدثت الزيادة الهائلة في أعداد الركاب. ومع ذلك، كانت كل بيروقراطية تسجيل الوصول حقيقة بعيدة جدا، حيث كان الناس بحاجة فقط إلى الوصول قبل 30 دقيقة من موعد مغادرتهم ليتمكنوا من إجراء البحث وتوديع الأصدقاء أو العائلة.

حدث هذا التغيير في صناعة الطيران أيضا بسبب ارتفاع معدل عمليات الاختطاف الجوية خلال عامي 1961 و 1972، والتي تحدث مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

كانت أجهزة الكشف عن المعادن وأجهزة الأشعة السينية هي الطرق الأولى لمنع هذا النوع من الجرائم، والتي كانت تستخدم في السابق فقط في نظام السجون في أمريكا الشمالية. كان معظم الناس مرتاحين للتعرض للتكنولوجيا الجديدة.

– أسعار السفر


في القرن الماضي، كان مجلس الطيران المدني (CAB) مسؤولا عن تحديد كل شيء من المسارات إلى أسعار التذاكر، مما يعني أن المنافسة بين شركات الطيران كانت فقط بين الطعام وجودة الرحلة والخدمة.

استمر عصر السفر الرخيص إلى أي مكان في العالم حتى أزمة الطاقة في أوائل السبعينيات، عندما بدأ الرئيس الأمريكي آنذاك جيمي كارتر عملية إلغاء القيود مع قانون تحرير شركات الطيران لعام 1978، مما أدى إلى خفض أسعار الرحلات الداخلية بنحو 50٪ من عام 1978 إلى عام 2013، في الوقت الذي أدى فيه حظر النفط 1973-1974 إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

– مدخنون على متن الطائرة


حتى عام 1973، كان الركاب أحرارا في التدخين في أي مكان على متن الطائرة، وهي عادة شائعة مثل طلب مشروب. تغير هذا عندما تم تنفيذ أقسام التدخين وغير المدخنين، والتي استمرت حتى عام 2000، عندما حظرت الحكومة الفيدرالية التدخين على الرحلات الجوية الأمريكية.

جاء هذا القرار من التشريع الجديد الذي يهدف إلى الحد من استهلاك التبغ في البلاد، وفي عام 1970 وحده، تم تدخين أكثر من 37 ٪ من السكان الأمريكيين، وفقا لبيانات من جمعية الرئة الأمريكية. بعد تطبيق القانون، انخفض هذا الرقم إلى 23.3٪، ثم إلى 13.7٪ في 2018.

قد يعجبك ايضا
تعليقات