القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

خرافات حول السكر لم تعرفها

219

د. إيمان بشير ابوكبدة

ينظر إلى السكر على أنه خطر على كل من أولئك الذين يسعون إلى اتباع نظام غذائي صحي و لأولئك الذين يدركون حقيقة أن الجرعات العالية من المادة تسهم في حدوث مشاكل صحية مختلفة، مثل التجاويف والسكري من النوع الثاني وزيادة الوزن.

ومع ذلك، ليس كل ما يتم الترويج له حول هذا الموضوع صحيحا. ليس للسكر دائما مذاق حلو، وهو متوفر أيضا في الأطعمة التي يجب أن تشكل نظاما غذائيا كاملا ومتوازنا.

– جميع أنواع السكر ضارة
يأتي السكر في عدة أشكال: مثل السكروز، الذي يتكون بالكامل تقريبا من السكر المكرر الشهير، مثل الفركتوز والجلوكوز، وأيضا في أكثر أشكاله تعقيدا، الكربوهيدرات، الموجودة في المعكرونة مثل الخبز. المشكلة موجودة في السكر المعالج، والفقراء في العناصر الغذائية، وكذلك في المشروبات التي تحتوى على جرعات عالية من المركب، مثل الصودا .

– التخلص من السكر من النظام الغذائي هو أفضل حل لفقدان الوزن
من الخطأ افتراض أنه يجب التخلص من السكر أثناء اتباع أنظمة غذائية مقيدة دون استشارة الطبيب. بالإضافة إلى ذلك، تسبب التغيرات المفاجئة في الطعام الصداع والتعب والمزاج السيئ. بدلا من حظر الاستهلاك ، يُنصح بتقليله تدريجياً. يجب أيضا النظر إلى البدائل بحذر: فخطر استبدال السكر بأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والدهون، على سبيل المثال، قد يجعل فقدان الوزن أمرا صعبا.

– من المستحيل العيش بدون سكر
بقدر ما تتحدث الرغبة في تناول الحلوى بصوت أعلى في بعض الأحيان، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا أكثر تقييدًا بناءً على النصائح الطبية، فمن الممكن التخلي عن الحلويات مع الحفاظ على صحتهم وتناول الكثير من الأطعمة اللذيذة. بعد كل شيء، يوجد السكر أيضا في الفركتوز والنشا، حيث يوجد في الفواكه والحبوب والخضروات الضرورية لنظام غذائي كامل.

– السكر لا يجلب الفوائد
هناك دراسات تشير إلى أن استهلاك السكر الزائد ضار بالذاكرة، إلا أن هناك أيضا أدلة تشير إلى فوائده: بالإضافة إلى كونه مصدرا سريعًا للجلوكوز والطاقة، فإن الاستهلاك المعتدل للعناصر الغذائية قادر على رفع مستويات الدوبامين، ناقل عصبي يساعد على تعزيز الشعور بالراحة في الدماغ. أي أنها ليست وهما، ولكنها عملية كيميائية يتم تحفيزها عن طريق استهلاك المواد.

– استبدال السكر بمحلي هو الخيار الأفضل
يبدو أن استخدام المحلي خيار أبسط بسبب قلة السعرات الحرارية. لكن آثاره ليست مفيدة على المدى الطويل لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. نظرا لأنه يرتبط أيضا بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، فقد تم حظر بعض أنواع المحليات الصناعية في الولايات المتحدة.

– لا يجب استبدال السكر بدبس قصب السكر أو العسل
أصبحت الخيارات التي تحتوى على جرعات عالية من المركبات غير المغذية أكثر شيوعا بسبب السعر الأكثر جاذبية وحتى الانطباع الخاطئ بأنه بديل صحي. لكن هذا ليس صحيحا دائما، حيث قد يتم تخفيفها وتحتوى على نسبة أعلى من الشوائب. دبس قصب السكر، مصدر لمضادات الأكسدة والحديد والمغنيسيوم والنحاس. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناوله يسبب مشاكل معوية.

البحث عن بدائل للمنتجات الأقل معالجة، مثل العسل الأسود والقرفة، يحدث فرقا. لذلك، عند البحث عن بديل، من المهم الانتباه إلى القيمة الغذائية حتى لا تحصل على نسخة أقل جودة. يرتبط السكر البني، الشائع جدا في الهند، بمصدر للمعادن ومحتوى أقل من الدهون، ويظهر أيضا أنه وسيلة لتقليل تناول السكر البلوري.

قد يعجبك ايضا
تعليقات