القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الحول: أعراضه وعلاجه

165

د. إيمان بشير ابوكبدة

الحول هو تغيير في طب العيون يحدث فيه انحراف في إحدى العينين مما قد يتداخل مع قدرة الشخص البصرية، وقد يحدث هذا الانحراف طوال الوقت أو في أوقات معينة فقط.

يتم تشخيص الحول، المعروف أيضًا باسم العين المعوجة، من قبل طبيب العيون من خلال فحوصات العين، حيث يراقب الطبيب اتجاه العينين وكيف ينعكس الضوء.

الأسباب
يحدث الحول بسبب عيوب في 3 مواقع مختلفة:
في العضلات التي تحرك العينين.
في الأعصاب التي تنقل المعلومات من الدماغ إلى العضلات للتحرك.
في جزء الدماغ الذي يتحكم في حركة العين.
لذلك، يظهر الحول عند الأطفال، عندما تكون المشكلة مرتبطة بقلة نمو أحد هذه الأماكن، والذي يحدث غالبا في حالات متلازمة داون أو الشلل الدماغي. أو عند البالغين بسبب مشاكل مثل الحوادث الدماغية. صدمة الأوعية الدموية، في الرأس، أو حتى نتوء في العين.

الأعراض
يتمثل العرض الرئيسي للحول في انحراف العين، والذي يمكن أن يكون ثابتا أو يحدث فقط في لحظات قليلة ويمكن أن يكون خفيفا أو شديدا حسب درجة الانحراف. في معظم الحالات، يكون الانحراف هو العرض الوحيد، ومع ذلك، عندما يكون شديدا، قد يكون هناك إجهاد للعين، حيث يكون هناك صعوبة أكبر في التركيز على الأشياء وألم في العين.

بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات، من الممكن أن يفقد الشخص البصر في إحدى العينين، وهي حالة تعرف باسم الحول، حيث يقوم الدماغ بتثبيط نشاط تلك العين في محاولة لتقليل فرصة الإصابة برؤية مزدوجة.

أنواع الحول
حسب نوع الانحراف يمكن تصنيف الحول إلى ثلاثة أنواع:

الحول المتشعب أو الحول ، عندما يكون انحراف العين إلى الخارج، أي باتجاه جانب الوجه.
الحول المتقارب أو الحول الإنسي، عندما تنحرف العين نحو الأنف.
الحول العمودي، عندما تنحرف العين لأعلى (تضخم) أو إلى أسفل (حول تحتاني).
من المهم أن يتم تحديد نوع الحول من قبل طبيب العيون بحيث التوصية بالعلاج الأنسب للحالة.

العلاج
قد يختلف علاج الحول حسب نوع ودرجة الانحراف ويهدف إلى تقوية عضلات العين ومنع فقدان الرؤية الكلي أو الجزئي.

1. تمارين للحول
في معظم الحالات، يكون الخط الأول في علاج الحول هو تمارين العين، والتي تساعد على تنسيق عضلات العين وتقليل الانحراف:

ضع إصبعا ممتدا على بعد حوالي 30 سم من الأنف.
ضع إصبع اليد الأخرى بين الأنف والإصبع الممتد.
انظر إلى الإصبع الأقرب وركز على ذلك الإصبع حتى ترى الإصبع الأبعد في نسختين.
حرك أقرب إصبع ببطء بين الأنف والإصبع الأبعد، محاولا دائمًا التركيز على أقرب إصبع لمراقبة الإصبع الأبعد المضاعف.
يجب تكرار هذا التمرين لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق كل يوم ، ولكن يمكن لطبيب العيون أيضا أن يوصي بتمارين أخرى لإكمال العلاج في المنزل.

2. استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة
بالإضافة إلى ممارسة التمارين، قد يشير الطبيب أيضا إلى استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة في محاولة لتصحيح التغييرات البصرية، إذا كان الشخص يمتلكها.

في حالة الأطفال، خاصة عندما يكون هناك انخفاض في القدرة البصرية، يمكن الإشارة إلى أن العين دون انحراف مغطاة برقعة العين، حيث يمكن بهذه الطريقة تشجيع العين مع الانحراف على التركيز بشكل أفضل على الأشياء، يساعد على تقليل الانحراف، ويمكن أيضا الإشارة إلى استخدام قطرات العين. ومع ذلك، من المهم أن يتم تقييم الطفل بانتظام من قبل الطبيب للتحقق من فعالية العلاج.

3. الجراحة
يشار إلى جراحة الحول عندما تكون درجة الانحراف كبيرة جدًا ، ويكون هناك فقد كبير في القدرة البصرية، ولا يكفي العلاج بالتمارين و النظارات الطبية. لذلك أشار الطبيب إلى الجراحة لموازنة قوى العينين وتعزيز استقامتها، وتم إجراء هذا الإجراء في غرفة العمليات تحت التخدير العام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات