القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

منظمة الصحة العالمية تحذر من ارتفاع معدل وفيات الكوليرا وتفشي المرض في 22 دولة

128

د. إيمان بشير ابوكبدة

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم، من ارتفاع معدل الوفيات بسبب تفشي وباء الكوليرا، الذي يصيب حاليا 22 دولة، في 2021 إلى 2٪ ، وهي نسبة تعتقد أنها ستبقى في عام 2022 وتستمر في عام 2023.

وقال فيليب باربوزا، المسؤول عن مكافحة الكوليرا في منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي، إنه في الأسبوع الماضي فقط، تم تسجيل حالات تفشي جديدة في ثلاث دول، وأكد على المخاطر التي تمثلها هذه الزيادة في حدوث المرض على الصحة العالمية.

وقال: “في عام 2022، أبلغ أكثر من 50٪ من البلدان عن تفشي الكوليرا مقارنة بالسنوات السابقة، بما في ذلك بعض البلدان التي كانت خالية من المرض لسنوات”.

تم الإعلان عن بعض حالات تفشي المرض في المناطق التي ضربها العنف والصراع, مثل هايتي أو سوريا, وفي إفريقيا يقع مركز الوباء في ملاوي، وهي دولة في الجنوب تعاني من موجة قاتلة وحيث يوجد نقص من اللقاحات.

توفي ما لا يقل عن 1400 شخص، من أصل 45000 حالة مسجلة منذ مارس 2022 في البلاد، والتي تعتبر واحدة من أفقر الدول في العالم، وفقا للأمم المتحدة.

في موزمبيق، تسبب تفشي الكوليرا الذي أصاب بعض دول منطقة الجنوب الأفريقي منذ نهاية العام الماضي في وفاة 37 شخصا، من بين 5260 حالة سجلتها السلطات، حسبما أعلن وزير الصحة.

في جنوب إفريقيا المجاورة، أعلنت السلطات الصحية أيضا هذا الأسبوع عن وفاة رجل يبلغ من العمر 24 عاما بسبب الكوليرا، مما قطع رقمًا قياسيا يبلغ 15 عاما دون وفيات ناتجة عن هذا المرض المعدي في البلاد.

في المجموع، تم الإبلاغ عن خمس حالات في جنوب إفريقيا منذ بداية فبراير.

وجدد مسؤول مكافحة الكوليرا في منظمة الصحة العالمية، اليوم، التأكيد على أن نحو مليار شخص في العالم مهددون بانتشار المرض، وحذر من أن المعروض من اللقاحات لا يزال منخفضا، حيث تتوفر حوالي 37 مليون جرعة لهذا العام.

هذا يعني أنه في العديد من البلدان، كان على حملات التطعيم استبدال الجرعتين الموصى بهما في المناطق المعرضة لخطر تفشي المرض بجرعة واحدة فقط، كما أعرب فيليب باربوزا عن أسفه.

ونظاً لتقدم المرض، طلبت منظمة الصحة العالمية هذا العام، ولأول مرة، من الدول والمؤسسات المانحة صندوقا محددا قدره 25 مليون دولار (حوالي 23.65 مليون يورو) لمكافحته.

قد يعجبك ايضا
تعليقات