القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعظم 6 سرقات في تاريخ الفن

236

د. إيمان بشير ابوكبدة

سرقة عمل فني قد يكون حلم كل مجرم، بعد كل شيء، حمل لوحة أسهل من حمل الحقائب المالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقييم بعض الأعمال بمليارات الدولارات. اكتشف بعض أشهر سرقات الأعمال الفنية في التاريخ.

1. سرقة متحف إيزابيلا ستيوارت جاردنر


في الساعات الأولى من يوم 18 مارس 1990، وصل رجلان يرتديان زي الشرطة إلى المتحف وأخبرا حراس الأمن هناك أنهم يحققون في الاضطرابات في المنطقة. ثم قام قطاع الطرق بتقييد حراس الأمن في الطابق السفلي وبعد 81 دقيقة غادروا المكان، وأخذوا معهم 13 عملا. تقدر قيمة السرقة بنصف مليار دولار. تعتبر هذه أكبر سرقة فنية في التاريخ.

2. سرقة الموناليزا

حدثت الجريمة في عام 1911، لكنها لم تكن رمزا كما هي اليوم. في الواقع، ساهم اختفائه في شهرته. من سرق عمل دافنشي كان موظفا سابقا في متحف اللوفر قام بتركيب الباب الزجاجي الذي يحمي العمل وعرف أن أمن المتحف ليس هو الأفضل. تم إنقاذ اللوحة بعد عامين فقط، عندما حاول اللص بيعها لأصحاب المعارض في فلورنسا بإيطاليا.

3. سرقة مذبح غينت


على مر التاريخ، تم حرق هذا العمل تقريبا من قبل الكالفينيين، وسرقه نابليون بونابرت وأيضًا هتلر . في عام 1934 ، سرق البلجيكي أرسين جويدرتير إحدى اللوحات الاثنتي عشرة التي تتكون منها وطالب بفدية قدرها مليون فرنك مقابل ذلك. رفضت السلطات المحلية الدفع واستمرت المفاوضات. ومع ذلك، في نوفمبر من نفس العام، أصيب اللص بنوبة قلبية وتوفي. لم يتم العثور على العمل المخفي في مكان مجهول.

4. سرقة سوجينانت سالييرا


تم عرض التمثال، الذي ابتكره الصائغ الإيطالي بينفينوتو تشيليني، في متحف Kunsthistorisches في فيينا. في عام 2003، قام مهندس أمني متقاعد بزيارة الموقع ولاحظ وجود ثغرات أمنية. بعد أيام، صعد السقالات المجاورة للمتحف وأخذ العمل. دق جرس الإنذار، لكن مع انتشار الإنذارات الكاذبة، تجاهل حراس الأمن الموقف. بعد 5 ساعات فقط لوحظت السرقة. تم استرجاع التمثال بعد عامين فقط، عندما حاول اللص بيعه به وتم اكتشافه.

5. سرقة زهور الخشخاش

زهور الخشخاش هي لوحة لفان جوخ كانت معروضة في متحف القاهرة وسرقت من هناك مرتين. في المرة الأولى، في عام 1977، تم استعادة اللوحة بعد عقد من الزمان فقط. في عام 2010، لم تعمل أجهزة الإنذار بالمتحف وتم سرقة العمل مرة أخرى. منذ ذلك الحين ظلت مفقودة.

6. سرقة متحف مونتريال


في عام 1972، كان متحف مونتريال يخضع لأعمال تجديد واغتنم اللصوص الفرصة للدخول من خلال فجوة مفتوحة. سرقوا 18 لوحة و 39 جوهرة. إحدى اللوحات المسروقة وحدها، التي رسمها رامبرانت، كانت قيمتها مليون. لم يتم العثور على اللوحات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات