القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماذا تفعل مع خدش الحلق

127

د. إيمان بشير ابوكبدة

يعد الحلق الخشن من الأعراض الشائعة جدا التي تنشأ بسبب البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو كوفيد-19. يوصى باستشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

الأسباب الرئيسية

الانفلونزا والبرد
تعد الأنفلونزا والبرد من أكثر الأسباب شيوعا لحدوث حكة أو تهيج أو التهاب الحلق، وتحدث بسبب عدوى فيروسية، مثل الأنفلونزا أو فيروسات الأنف، والتي تدخل عن طريق الأنف وتصل إلى الغشاء المخاطي للحلق.

بالإضافة إلى الشعور بالحكة في الحلق، يمكن أن تسبب الأنفلونزا أو البرد أيضا أعراضا أخرى، مثل السعال والحمى والعطس والصداع وآلام الجسم.

ما يجب فعله: حافظ على رطوبة الجسم، شرب الكثير من السوائل والراحة. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي طبيب الأنف والأذن والحنجرة باستخدام الأدوية المسكنة أو المضادة للالتهابات أو مضادات الاحتقان، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين أو الديسلوراتادين، للمساعدة في تخفيف الأعراض.

التهاب البلعوم
هو التهاب في البلعوم، يقع في مؤخرة الحلق، قد يكون سببه فيروسات مثل الفيروسات الغدية، أو فيروس الأنف ، أو الأنفلونزا ، أو البكتيريا مثل العقدية المقيحة، مما يسبب التهاب الحلق، وصعوبة البلع، وخدش أو حكة.

بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات قد تظهر الحمى والصداع والضيق العام وبحة في الصوت.

ما يجب فعله: يختلف علاج التهاب البلعوم حسب الأعراض والسبب، وقد يوصي طبيب الأنف والأذن والحنجرة باستخدام الأدوية المسكنة أو المضادة للالتهابات، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، لتقليل الألم أو الحمى أو التهاب الحلق، أو استخدام المضادات الحيوية لمحاربة البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، من المهم الراحة وشرب الكثير من السوائل أثناء العلاج.

التهاب اللوزتين الجرثومي
يحدث التهاب الحلق أيضا بسبب التهاب اللوزتين الجرثومي، وهو التهاب في اللوزتين، وهي هياكل موجودة في الحلق، وتسببها البكتيريا، وخاصة العقدية المقيحة.

بالإضافة إلى الشعور بحكة في الحلق، فإن الأعراض الأخرى التي قد تظهر هي التهاب الحلق الشديد أو صعوبة البلع أو ارتفاع درجة الحرارة أو وجود صديد في الحلق.

ما يجب فعله: يجب أن يتم علاج التهاب اللوزتين الجرثومي بتوجيه من طبيب الأنف والأذن والحنجرة الذي قد يشير إلى استخدام المضادات الحيوية لمكافحة العدوى، مثل أموكسيسيلين، أزيثروميسين، كليندامايسين أو سيفالوسبورين.

كوفيد-19
هو عدوى في الجهاز التنفسي، وقد تكون الأعراض الأولى التي قد تظهر هي الحمى والتعب المفرط والسعال الجاف، والتي يمكن أن تسبب تهيجا في الحلق وإحساسا بخدش أو حكة في الحلق.

ما يجب فعله: من المهم أن يبقى المريض في عزلة، وأن يخضع لاختبار كوفيد، والذي يمكن أن يكون اختبارا سريعا، لتأكيد الإصابة. يصف الطبيب أستخدام الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض.

التهاب الجيوب الأنفية
هو التهاب في الجيوب الأنفية، وهي تجاويف صغيرة تقع في الجمجمة وحول الأنف والعينين ، وعادة ما تسببها أمراض الحساسية أو العدوى بالفيروسات أو الفطريات أو البكتيريا، مما يتسبب في تراكم البلغم في الأنف.

يؤدي البلغم المفرط في الأنف إلى التنقيط الأنفي الخلفي، والذي يحدث عندما يسيل البلغم في الحلق، مما يسبب السعال والتورم وتهيج الحلق والشعور بالخدش في الحلق.

ما يجب فعله: عادة ما يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية بالعلاجات التي يحددها طبيب الأنف والأذن والحنجرة مثل المسكنات ومضادات الإلتهاب و مزيلات احتقان الأنف أو المضادات الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، لاستكمال العلاج الطبي، يمكنك غسل الأنف بالماء والملح أو محلول ملحي.

التهاب الشعب الهوائية
يحدث التهاب الحلق أيضا بسبب التهاب الشعب الهوائية، والذي يسبب تهيجا وألما في الحلق واحتقان الأنف والسعال الجاف أو البلغم.

التهاب الشعب الهوائية هو التهاب يصيب القصبات الهوائية في الرئتين، وهي المسؤولة عن حمل الأكسجين من وإلى الرئتين، مما يتسبب في تهيجها والتهابها.

ما يجب فعله: استشر أخصائي أمراض الرئة الذي قد يوصي باستخدام الأدوية مثل المسكنات ومضادات الالتهاب والطارد للبلغم أو شراب حال للبلغم، وفي بعض الحالات، المضادات الحيوية.

الاستخدام المفرط للصوت
يتسبب الاستخدام المفرط للصوت، خاصة عند الأشخاص الذين يستخدمون أصواتهم كثيرا في العمل، مثل المدرسين أو المحاضرين أو المطربين، في إحساس حكة في الحلق بسبب تهيج الحلق أو انتفاخه أو تلف الحبال الصوتية، والتي قد تكون مصحوبة بحة في الصوت.

ما يجب فعله: بشكل عام، يتحسن الحلق الناتج عن سوء استخدام الصوت في غضون أيام قليلة عن طريق إراحة الصوت، وتجنب الحديث كثيرا، والصراخ، والغناء، أو الهمس. يجب عليك استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للتحقق من إصابات الأحبال الصوتية وبدء العلاج الأنسب.

الارتجاع المعدي المريئي
الارتجاع المعدي المريئي هو عودة محتويات المعدة إلى الفم، مما يسبب الألم، وطعم غير سار، وفي بعض الحالات، حكة في الحلق وحكة في الحلق، بسبب التهيج الناجم عن محتويات المعدة الحمضية.

ما يجب فعله: علاج الارتجاع المعدي المريئي الذي أشار إليه أخصائي الجهاز الهضمي باستخدام مضادات الحموضة أو واقيات المعدة أو مسرعات إفراغ المعدة، وذلك لمنع عودة حمض المعدة إلى الفم وتخفيف الأعراض.

الحساسية
عندما يحدث رد فعل تحسسي، يمكن أن يتهيج الحلق أو يلتهب، مما يؤدي إلى حكة في الحلق أو سيلان الأنف أو دموع في العين أو العطس

الحساسية هي رد فعل لبعض المواد المهيجة مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة، مما يؤدي إلى إطلاق الهيستامين في الجسم المسؤول عن أعراض الحساسية.

ما يجب فعله: يجب أن يتم علاج الحساسية تحت إشراف طبيب عام قد يوصي بإعطاء مضادات الهيستامين لتخفيف أعراض الحساسية.

عدد كريات الدم البيضاء
داء كثرة الوحيدات هو عدوى يسببها فيروس ابشتاين بار ، وينتقل عن طريق اللعاب، ويسبب ألما والتهابا في الحلق، وإحساسا بخدش الحلق وأعراضا أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة، واللويحات البيضاء في الحلق وتورمات في الرقبة.

ما يجب فعله: يجب عليك استشارة طبيبك العام لتشخيص عدد كريات الدم البيضاء، والإشارة إلى العلاج الأنسب الذي يمكن القيام به باستخدام المسكنات أو مضادات الالتهاب، للتخفيف من الأعراض، أو المضادات الحيوية، في حالة الإصابة بعدوى أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بالراحة وشرب الكثير من السوائل، مثل الماء أو الشاي أو العصائر الطبيعية لتسريع عملية الشفاء.

التعرض لمواد مهيجة
يؤدي التعرض للمهيجات، مثل دخان السجائر أو التلوث، إلى تهيج الحلق والتسبب في أعراض حكة أو حكة أو حتى التهاب الحلق.

بالإضافة إلى أن تهيج الحلق نتيجة التعرض لمواد مهيجة يؤدي إلى التهاب الحلق وظهور تطهير الحلق، وهو تراكم المخاط أو البلغم في الحلق.

ما يجب فعله: تجنب التعرض للمواد التي تهيج الحلق هو الإجراء الأكثر فعالية. إذا لم يكن ذلك ممكنا، يمكنك اللجوء إلى أقراص مهدئة تحتوى على العسل أو الليمون أو الزنجبيل في تركيبتها، أو الغرغرة بمحلول يعتمد على الماء والملح.

سرطان الحلق
قد لا تظهر أعراض لسرطان الحلق في المراحل المبكرة، ولكن مع تقدم المرض يمكن أن يسبب أعراضا مثل احتكاك الحلق أو بحة في الصوت أو تغيرات في الصوت دون سبب واضح أو السعال المتكرر الذي قد يكون مصحوبا بالدم.

قد يحدث هذا النوع من السرطان بسبب التدخين أو الإفراط في تناول الكحول.

ما يجب فعله: يجب أن يتم علاج سرطان الحلق بتوجيه من طبيب الأورام الذي قد يشير إلى الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات