القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فوائد البوتاسيوم التي يجب أن تعرفها

168

د. إيمان بشير ابوكبدة

إن فوائد الأكل الصحي معروفة على نطاق واسع، ولكن توجيه الانتباه إلى أهمية تناول بعض العناصر الغذائية يمكن أن يكون هو الاختلاف، مما يسهل الخيارات في وقت الوجبة.

وعندما يتعلق الأمر بالبوتاسيوم على وجه الخصوص، فإنه يلعب مجموعة متنوعة من الأدوار، مما يساعد على تنظيم ضربات القلب وحتى عملية تنظيم الخلايا، والتحكم في مستوى الماء. فقط لهذه الوظيفة الأخيرة، من الواضح بالفعل مدى أهميتها للوظائف المختلفة للكائن الحي.

من ناحية أخرى، يرتبط غيابه في النظام الغذائي بتطور الاضطرابات، وقد يساهم أيضا في حدوث السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم. حتى أن هناك دراسة تساعد في تفسير السبب وراء ذلك.

مع زيادة تركيز البوتاسيوم، كان هناك انعكاس لهذه العملية في الجسم. يشير التحليل إلى أن الشيء نفسه قد يحدث عند البشر. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط البوتاسيوم بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى أنه يعمل كنوع من التنبؤ.

وبالطبع، أولئك الذين يمارسون الرياضة يدركون جيدا كيف يميل الموز إلى الظهور في قائمة الأطعمة التي يتم البحث عنها في النظام الغذائي. السبب؟ غني بالبوتاسيوم. كانت الفاكهة مسؤولة عن لعب دور نشط في تنظيم العضلات، وقد اكتسبت شهرة في المساعدة على تجنب التشنجات.

لكن الحقيقة هي أنه لا يمكن اعتبار البوتاسيوم بمعزل عن هذا المعنى. أي أن الوجود المستمر للتشنجات الليلية يكون علامة على أن تناول العديد من المعادن، بالإضافة إلى البوتاسيوم، أقل من المستوى الموصى به.

تتنوع الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم بشكل كبير، بما في ذلك الفواكه مثل الأفوكادو والجوافة والبرتقال والبطيخ والبرقوق والمشمش، بالإضافة إلى الموز التي تحتوى على تركيزات أعلى.

الموز التفاح بدوره يحتوى على نسبة أقل من المعادن. السبانخ والجرجير والبروكلي والملفوف هي أيضا من بين الأوراق التي تساعد في جعل النظام الغذائي أكثر ثراءً بشكل يومي. من بين البقوليات والفاصوليا والعدس مدرجة.

تعد البطاطا والطماطم والمكسرات أيضا خيارات رائعة لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم للبوتاسيوم.

عند إعداد الطعام، من المهم مراعاة أن هذا الجزء من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات، يتم فقده عند طهيه في الماء المغلي. لذلك، فإن أحد الحلول لذلك هو الطهي بالبخار.

قد يعجبك ايضا
تعليقات