القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف كانت هذه الأجهزة المنزلية الخمسة منذ 100 عام

94

د. إيمان بشير ابوكبدة

يطلق منتج تكنولوجي جديد كل يوم، مما يثبت أن البشرية تتطور حتى لو لم ندرك ذلك على الفور. قد يصبح بعضها قديما بمرور الوقت. بينما يتم تحسين البعض الآخر.

1. الخلاط


أول براءة اختراع لخلاط بأجزاء دوارة قد صنعها رالف كولير في عام 1856. ومع ذلك، مرت سنوات قبل تحسين المنتج للوصول إلى منازلنا. المحرك الكهربائي، تم تضمينه في التصميم الأول في عام 1885.

وصلت الخلاطات الأولى المصنوعة منزليا إلى المنازل في أوائل القرن العشرين، حوالي عام 1910 ، عندما أطلقت كيتشن إيد و صن بيم نسختهما الأولى، وهي مشاريع مقتبسة من إنشاء المهندس هربرت جونستون. ومع ذلك، لم يتم نشر الجهاز إلا بعد عشرينيات القرن الماضي.

2. الثلاجة


تم اختراع النماذج التي أدت إلى ظهور أول ثلاجات سكنية من قبل المجري استفان روك، الذي طور ثلاجة صناعية تستخدم الأمونيا وكانت تعمل بواسطة ضواغط كهربائية ، في عام 1894.

استغرق الأمر ما يقرب من عقد من الزمن حتى يتم تكييف هذا النموذج للاستخدام المحلي، والذي كان مشروعه يعود إلى الأمريكي فريد دبليو وولف، المسمى DOMELRE.

في الوقت نفسه، قامت شركات مختلفة بتكييف المشروع حتى أطلقت GE شاشة Monitor-Top، طرحت في السوق في عام 1927، مما أدى إلى نشر الثلاجات المنزلية – وتعديلًا عميقًا لعادات الأكل البشرية.

3. الموقد


يعود المشروع الأول للمساعدة في الترويج للجهاز إلى الحائز على جائزة نوبل، الفيزيائي السويدي غوستاف دالين. في عام 1922، اخترع موقد العلامة التجارية AGA، المصنوع من الحديد الزهر، والذي يستخدم تخزين الحرارة من الإحتراق البطئ للفحم للعمل. اختراع جيمس شارب التحول إلى موقد الغاز.

4. ماكينة صنع القهوة الكهربائية


تم اختراع أول نظام تقطير في ماكينة القهوة عام 1800م من قبل جان باتيست دي بيلوي.

اخترع لويس غابت جهاز سيفون بندول في عام 1844م. يتكون من جزئين (سيراميك للماء وزجاج للقهوة) ينتقل الماء من أنبوب لأخر بواسطة تأثير السيفون، عندما ينتقل الماء من الوعاء الأول إلى الوعاء الثاني يزيد وزنه يؤدي إلى انطفاء الموقد تلقائيًا عن البندول. تم تطوير نظام مماثل له في نفس الوقت من قبل سكوت جميس نابير.

قدم الأمريكي جيمس ناسون أول براءة اختراع لماكينة صنع القهوة في عام 1865.

اخترع أنجيلو موريوندو آلة الإسبرسو وحصل على براءة اختراع. لكنه لم يكن قادرا على الترويج للآلة ولم تنطلق أبدا. حتى عام 1901م عندما حسن تصميمات آلة الاسبريسو بواسطة ميكانيكي ميلانو لويجي بيزيرا، الذي حصل على براءة اختراع لعدد من التحسينات.

5. المحمصة الكهربائية


في أوائل القرن العشرين، عمل العديد من المهندسين في مشاريع لإنشاء أجهزة قادرة على تسخين الخبز دون الحاجة إلى استخدام النار. تم تسجيل براءة الاختراع الأولى حوالي عام 1905، وبعد أقل من خمس سنوات وصلت أول محمصة كهربائية إلى المنازل الأمريكية ، من إنتاج شركة جنرال إلكتريك.

كان طراز GE D-12، واستخدم نظام التركيب الملولب الذي اخترعه توماس إديسون.

قد يعجبك ايضا
تعليقات