القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دوالي في المعدة: أسبابها وعلاجها

177

د. إيمان بشير ابوكبدة

توسع الأوردة في المعدة، وتسمى أيضا دوالي المعدة، وهي عبارة عن أوعية دموية متوسعة ومتعرجة تتشكل في جدار هذا العضو، ويمكن أن تكون خطيرة، لأنها عندما تصبح أكبر، فإنها معرضة لخطر الانكسار والتسبب في نزيف خطير.
الأسباب
تتكون الدوالي في المعدة من زيادة الضغط في الوريد البابي، والأسباب الرئيسية هي:

التهاب الكبد المزمن.
تليف الكبد.
داء البلهارسيات.
الوريد البابي أو تجلط الوريد الطحال.
متلازمة بود تشياري
تشوهات في الوريد البابي أو الوريد الأجوف السفلي.
يمكن أيضا أن تحدث الدوالي في المعدة بسبب حالة قلبية تسمى التهاب التامور التضيقي، حيث تتطور الأنسجة الليفية حول القلب، مما يجعل من الصعب عليه أداء وظيفته.
الأعراض
قد لا تسبب الدوالي المعوية أي أعراض ولا يتم تحديدها إلا في الاختبارات عند الاشتباه في ارتفاع ضغط الدم البابي، بسبب تليف الكبد. ومع ذلك، عندما تتمزق هذه الدوالي، وهو أمر نادر الحدوث، يمكن ملاحظة بعض الأعراض ، وأهمها:

براز أسود كريه الرائحة..
القيء بالدم.
الشحوب.
الدوخة.
الخفقان.

في ظل وجود علامات وأعراض قد تدل على تمزق الدوالي في المعدة، فمن المهم استشارة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي حتى يمكن إجراء الاختبارات لتحديد نوع الدوالي وشدتها.

تصنيف الأنواع
الاختبارات الرئيسية لتشخيص الدوالي هي التنظير الهضمي، التصوير بالموجات فوق الصوتية دوبلر والتصوير المقطعي. تكون في أماكن مختلفة في المعدة، وتصنف على النحو التالي:

تصنيف دوالي المعدة
إنها استمرار لدوالي المريء، التي تمتد بضعة سنتيمترات تحت الانتقال المريئي المعدي، من خلال الانحناء الأقل للمعدة، وهو الأكثر شيوعا.

وهي أيضا امتداد لدوالي المريء، ولكن باتجاه أسفل المعدة.
هم دوالي معدية معزولة تقع في أسفل المعدة.
وهي أيضا عبارة عن دوالي معدية معزولة، والتي تظهر في أي مكان آخر في المعدة.
تعتبر دوالي المعدة صغيرة عندما يكون قطرها أقل من 3 مم، ومتوسطة عندما يتراوح قطرها بين 3 و 5 مم أو كبيرة عندما يزيد قطرها عن 5 مم. كلما زاد حجم الدوالي، زاد خطر النزيف.

العلاج
إذا كانت الدوالي صغيرة الحجم أو إذا اكتشف الطبيب أن هناك مخاطر منخفضة للنزيف، فلا داعي لعلاج دوالي المعدة، فقط المراقبة المنتظمة.

ومع ذلك، قد يشير الطبيب، في بعض الحالات، إلى علاج الوقاية من النزيف، خاصة إذا كان قطرها يزيد عن 10 مم أو كان هناك خطر جسيم من حدوث نزيف، والذي يمكن إجراؤه باستخدام أدوية حاصرات بيتا، والتي تقلل من قوة تدفق الدم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات