القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حمض الفوليك أثناء الحمل: ما الغرض منه وكيفية تناوله

128

د. إيمان بشير ابوكبدة

يشار إلى حمض الفوليك في الحمل لمنع حدوث عيوب في إغلاق الأنبوب العصبي للجنين، وهو المسؤول عن نمو الجهاز العصبي بأكمله ودماغ الطفل، وبالتالي يقلل من مخاطر التشوهات الخلقية، مثل السنسنة المشقوقة.

من الناحية المثالية، يجب أن يبدأ استخدام حمض الفوليك حوالي 3 إلى 6 أشهر قبل الحمل، أو لمدة شهر واحد على الأقل قبل الحمل، للنساء اللواتي يخططن للحمل، ويجب أن يستمر استخدامه حتى نهاية الحمل.

حمض الفوليك يساعد على ضمان حمل صحي ونمو جيد للطفل، ويجب أن يكون جزءا من رعاية ما قبل الولادة، بتوجيه من طبيب التوليد.

يشار إلى أن حمض الفوليك أثناء الحمل يقلل من مخاطر العيوب الخلقية لدى الطفل، مثل:

السنسنة المشقوقة.
انعدام الدماغ.
قيلة الدماغ.
مشقوق الشفة.
أمراض القلب.

من المهم أن يبدأ استخدام حمض الفوليك في
فترة ما قبل الحمل، حيث يتم إغلاق الأنبوب العصبي للطفل في اليوم الثامن والعشرين من الحمل، وهي المرحلة التي لا تزال العديد من النساء لا تعرفن فيها ما إذا كن حوامل. بعد هذه الفترة، لا يمنع تناول مكملات حمض الفوليك حدوث عيوب الأنبوب العصبي.

ومع ذلك، يجب على المرأة تناول حمض الفوليك طوال فترة الحمل، حيث يساعد في تكوين المشيمة، وفي تخليق الحمض النووي والخلايا الجديدة، وفي تكوين قلب الطفل، وكذلك تقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم عند النساء، والولادة المبكرة وتسمم الحمل أثناء الحمل.

كيف تناول حمض الفوليك أثناء الحمل
الجرعة المعتادة الموصى بها من حمض الفوليك أثناء الحمل من قبل منظمة الصحة العالمية هي 400 ميكروغرام إلى 800 ميكروغرام يوميا قبل الحمل وفي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ومع ذلك، نظرا لأن العديد من الحبوب المستخدمة هي 1 أو 2 أو 5 مجم، فمن الشائع أن يوصي الطبيب بتناول 1 مجم لتسهيل استخدام المكملات.

في حالة النساء الحوامل المعرضات لخطر متزايد للإصابة بنقص حمض الفوليك، كما هو الحال عندما تكون المرأة البدينة أو مصابة بالصرع أو لديها بالفعل أطفال يعانون من قصور في الجهاز العصبي، قد تكون الجرعات الموصى بها أعلى وتختلف وفقا لاحتياجات المرأة.

يجب الاستمرار في استخدام حمض الفوليك طوال فترة الحمل، وعادة ما يكون مرتبطا بمكملات الحديد، لمنع تطور نقص الحديد وفقر الدم لدى النساء وانخفاض الوزن عند الولادة.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
بالإضافة إلى المكملات الغذائية، يمكن أيضا العثور على حمض الفوليك في أطعمة مثل:

الدجاج، الديك الرومي أو كبد لحم البقري.
خميرة البيرة.
الفاصوليا السوداء المطبوخة.
السبانخ.
البازلاء والعدس.

يساعد الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة على ضمان كميات كافية من حمض الفوليك للأم وضمان النمو السليم للطفل.

الآثار الجانبية المحتملة
عادة ما يتم تحمل حمض الفوليك جيدا، وتكون الآثار الجانبية أكثر شيوعا عند استخدامه بجرعات أعلى من الموصى بها، وتشمل الإمساك والغازات وآلام المعدة والغثيان والقيء و المذاق المر في الفم وصعوبة التركيز وصعوبة النوم والتهيج والاكتئاب. أعراض الحساسية، وصعوبة التنفس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات