القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حلف الناتو والاتحاد الأوروبي وكييف يشكلون مجموعة خبراء لتحسين الدعم العسكري

99

د. إيمان بشير ابوكبدة

قرر حلف الناتو والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا اليوم تشكيل مجموعة من الخبراء لتحليل أفضل السبل لضمان أن الجيش الأوكراني لديه “الأسلحة التي يحتاجها” لصد العدوان العسكري الروسي.

جاء ذلك على لسان الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية. وسياسة الأمن، جوزيب بوريل، عقب اجتماع في مقر الحلف الأطلسي في بروكسل.

“بناءً على طلب أوكرانيا، اتفقنا على أن الناتو سيساعد أوكرانيا في إنشاء نظام فعال وشفاف لشراء الأسلحة. واتفقنا اليوم أيضا على عقد اجتماع لخبراء المشتريات من الناتو والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا للنظر في ما يمكننا القيام به أكثر لضمان ذلك واعلن ينس ستولتنبرغ ان اوكرانيا لديها الاسلحة التي تحتاجها”.

بدوره، شدد رئيس الدبلوماسية الأوكرانية على أهمية زيادة التنسيق فيما يتعلق بالتدريب العسكري وإنتاج وحيازة الأسلحة وإمداداتها في ساحة المعركة.

وشدد على أنه “علينا أن ندرك أنه منذ فبراير 2022 ، تنفذ أوكرانيا وشركاؤها المقربون ما قد يكون أكبر عملية لوجستية منذ الحرب العالمية الثانية”، وبالتالي رحب بقرار إنشاء مجموعة رفيعة المستوى “لحل المشكلة. القضايا المتعلقة بإنتاج الأسلحة والذخائر “.

صرح كوليبا بأن “القدرة على الإنتاج موجودة والقدرة على التسليم أيضا، لذا فإن المطلوب هو التنسيق”.

من جانبه، كرر بوريل أن أوكرانيا بحاجة إلى الأسلحة، وهي الذخيرة، بأقصى درجات الاستعجال – والتي “تقاس بالأسابيع وليس بالأشهر” – وكشف أنه عقب اجتماع يوم الاثنين لرؤساء دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، والذي تم فيه مناقشة هذه القضية خاطب، طلب رسميًا من وزراء دفاع الـ 27 استخدام “مخزونهم”.

“أمس (الاثنين)، بعد الاجتماع مباشرة بوزراء الخارجية، بعثت برسالة إلى جميع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، الذين سيتلقونها اليوم، أطلب منهم تزويد أوكرانيا بالذخيرة من احتياطياتهم أو العقود التي أبرموها بالفعل مع الصناعة واعطاء الاولوية لاوكرانيا”، مشيرا الى ان مسألة السلاح من اختصاص وزراء الدفاع وليس الشؤون الخارجية.

في اليوم السابق، أعلن الممثل السامي بالفعل أنه سيقدم مقترحات ملموسة لوزراء الدفاع في الاجتماع غير الرسمي المقرر عقده في 7 و 8 مارس في ستوكهولم.

كما سلط بوريل الضوء على “الأهمية التاريخية” لاجتماع اليوم، الذي جمع الناتو والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا للمرة الأولى، “في كوكبة من ثلاثة، في دليل واضح على العزم على مواصلة دعم” أوكرانيا، للدفاع عن نفسها، وإدانة العدوان الروسي.

وقال “مناقشة اليوم كانت ضرورية للتنسيق. يجب أن ننسق ونعجل ونزيد دعمنا. هذه هي الطريقة الوحيدة لأوكرانيا لكسب هذه الحرب”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات