القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة فائقة الأهمية لنمو صحي لأطفالك

181

د. إيمان بشير ابوكبدة

يمر الأطفال بمراحل ثابتة من النمو والتطور، مما يتطلب تعديلات منتظمة في نظامهم الغذائي وأنماط حياتهم.

دقيق الشوفان
يحتوى الشوفان على ألياف قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، والتي تقلل من إعادة امتصاص الكوليسترول، وكونها حبوب كاملة، فإن دقيق الشوفان يحمل أيضا فوائد الفيتامينات والمعادن الطبيعية، وتظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان يكونون أكثر قدرة على التركيز والانتباه في المدرسة.

البيض
البيض مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية المرتبطة بصحة الدماغ. مما يلبي احتياجات الطفل من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك واللوتين – وكلها تحسن قوة تركيزه. كما تساعد على الطفل النمو بشكل سليم.

السبانخ
يحتوى على نسبة عالية من الحديد وفيتامين ك. هذا النبات لديه القدرة على تحسين جودة الدم، كما يعيد الطاقة ويزيد من حيوية الطفل. يساعد السبانخ في تطوير جهاز هضمي صحي لدى الطفل. كما أنه يحسن البصر ويحافظ على مستويات ضغط الدم ويزيد من القوة الكلية لدى الطفل.

الريحان
يعمل كمضاد ممتاز للأكسدة، ومضاد للبكتيريا ، ومضاد للالتهابات ومن المعروف أيضا إنه يمنع العديد من الأمراض. الريحان غني بالفيتامينات والمعادن، ويحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ و سي و ك ويتكون أيضا من المنغنيز والنحاس والحديد والمغنيسيوم ودهون أوميغا 3 الضرورية للصحة. يعالج نزلات البرد وهو أيضا عنصر أساسي في شراب السعال. يساعد استهلاك أوراق الريحان الطازجة بانتظام على تعزيز جهاز المناعة.

المكسرات
تختلف المكسرات المختلفة في فوائدها الغذائية. المكسرات المليئة بالبروتينات والألياف والدهون الأساسية هي وجبة رائعة ووجبة خفيفة بين الوجبات. اللوز والجوز والكستناء والكستناء والبندق والجوز والفستق هي أنواع مختلفة من المكسرات التي يجب على المرء أن يعطيها للأطفال. تشتهر المكسرات بتحسين البصر، ومساعدة الجلد والتئام الجروح، فهي غنية بالمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنها ممتازة لنمو الدماغ.

الأسماك
غنية بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية ضرورية لنمو دماغ الطفل وبصره. يحتوى على نسبة عالية من البروتين ، ويساعد في نمو العضلات والعظام ويسرع أيضا في التئام الجروح والخدوش التي تأتي كحزمة متكاملة مع الأطفال في مرحلة النمو.

الفول
مصدر عالي البروتين الذي يساعد في نمو العضلات وزيادة القوة لدى الطفل. يحتوى أيضا على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهي مصدر كبير للألياف، وتشجع على النمو السليم وتحافظ على مستويات السكر في الدم. الفول غني أيضا بمضادات الأكسدة التي توفر الحماية من الالتهاب والأكسدة.

الفواكه
مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، الفواكه غنية بالألياف ورائعة لتعزيز الهضم الجيد. تحمي الفواكه أيضا من بعض أنواع السرطان. يمكن أيضا تخفيف الإمساك عند الأطفال بمساعدة فواكه معينة مثل البرقوق والمشمش والخوخ. أظهر استهلاك الفاكهة زيادة أداء الأطفال أكاديميا. بديل رائع للحلويات، هذه الحلويات اللذيذة ضرورية لنظام طفلك الغذائي.

الجزر
يعتبر الجزر من الخضروات البارزة التي تعمل على تحسين البصر، مفيد جدا للدورة الدموية. هذه الخضروات الجذرية غنية أيضا بفيتامين أ وهي معروفة بتعزيز المناعة والوقاية من السرطان وتعزيز الهضم ومنع الإمساك. يشتهر الجزر بمنعه من الضمور العضلي، كما أنه معروف بقدرته على الوقاية من العمى الليلي. يعزز الجزر أيضا صحة الأسنان، من خلال تحفيز اللثة وزيادة إفراز اللعاب. ويساعد أيضا في القضاء على الديدان المعوية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات