القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

يعاني بروس ويليس من الخرف الجبهي الصدغي:لماذا يظهر في سن الستين

117

د. إيمان بشير ابوكبدة

في مارس من العام الماضي، أعلن الممثل بروس ويليس، 67 عاما، اعتزاله السينما بسبب الاضطراب العصبي الذي تم تشخيصه به: الحبسة الكلامية، وهي حالة أثرت على كلامه وقدرته على التواصل. أعلنت عائلته الآن من خلال بيان أنه بعد عام من الاختبارات، تم تشخيص الممثل بالخرف الجبهي الصدغي.

الخرف الأكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تقل .أعمارهم عن 60 عاما

ما هو الخرف الجبهي الصدغي
يحدث هذا النوع من الخرف بسبب تنكس الخلايا العصبية الموجودة في الفصوص الأمامية للدماغ (المناطق خلف الجبهة) أو في الفص الصدغي (المنطقة خلف الأذنين).

أعراض الخرف الجبهي الصدغي
يؤثر فقدان الخلايا العصبية في هذه المناطق من الدماغ على الوظائف التي تنظم هذه المناطق من الدماغ. قد تختلف الأعراض اعتمادا على الخلايا العصبية المصابة وقد تكون كالتالي:

تغييرات كبيرة في الشخصية والسلوك تحدث غالبا لدى الأشخاص في الخمسينيات والستينيات من العمر، تؤثر هذه التغييرات على السلوك، والحكم، والتعاطف، والبصيرة، من بين قدرات أخرى.
الحبسة التقدمية، يؤثر على المهارات اللغوية والتحدث والكتابة والفهم. يفقدون القدرة على فهم الكلمات أو صياغتها في الجملة المنطوقة. يظهر هذا النوع من الخرف الجبهي الصدغي عادة في منتصف العمر، قبل سن 65، ويتوافق مع حالة بروس ويليس.

الاختلافات مع مرض الزهايمر
في مرض الزهايمر، يكون فقدان الذاكرة أكثر وضوحا، بينما في الخرف الجبهي الصدغي، تؤثر الأعراض الأولية والأكثر وضوحا على اللغة والسلوك، على الرغم من أن الذاكرة ستتأثر أيضا بمرور الوقت.

تعتبر صعوبة التوجيه، مثل الضياع في الأماكن المألوفة، أكثر شيوعا في مرض الزهايمر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات