القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التهاب الكبد الكحولي: ما هو وأعراضه وعلاجه

132

د. إيمان بشير ابوكبدة

التهاب الكبد الكحولي هو التهاب الكبد الناتج عن الإدمان للمشروبات الكحولية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل آلام البطن والغثيان والقيء وفقدان الشهية.

الأعراض
ألم في البطن في الجانب الأيمن.
اصفرار الجلد والعينين، وهي حالة تسمى اليرقان.
انتفاخ الجسم وخاصة في البطن.
فقدان الشهية.
التعب المفرط.
استفراغ و غثيان.
فقدان الوزن دون سبب واضح.
تضخم الكبد والطحال، والذي يمكن ملاحظته من خلال زيادة حجم البطن.
عادة، الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات وأعراض التهاب الكبد الكحولي ولم يبدأوا العلاج المناسب، يكون معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 6 أشهر بعد ظهور الأعراض الأولى. لذلك، من المهم جدا استشارة طبيب الكبد في أسرع وقت ممكن كلما ظهرت أعراض مشاكل الكبد.

العلاج

الإقلاع عن الكحول
يعد التوقف عن تناول الكحوليات الخطوة الرئيسية في علاج التهاب الكبد الكحولي. في كثير من الحالات، هناك تحسن كبير في الالتهاب وتراكم الدهون في الكبد، والذي قد يكون أحيانا كافيا لعلاج التهاب الكبد.

ومع ذلك، في حالات أخرى، قد يتحسن الالتهاب فقط، مع استمرار مرض الكبد، مما يتطلب الجمع بين علاجات أخرى من قبل الطبيب. حتى في هذه الحالات، يعد الإقلاع عن تناول الكحول أمرا ضروريا.

العناية بالطعام
سوء التغذية، مع نقص السعرات الحرارية والبروتينات والفيتامينات، أمر شائع لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الكحولي. لذلك، فإن التوجيه من اختصاصي التغذية مهم للغاية، فمن يمكنه التوصية بنظام غذائي غني بالسعرات الحرارية اللازمة، والتي يجب أن تكون حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم، وتناول الأحماض الأمينية والبروتينات و مكملات الفيتامينات والمعادن مثل الثيامين وحمض الفوليك والفيتامينات أ، فيتامين د، البيريدوكسين والزنك.

استخدام الأدوية
قد يصف الطبيب بعض الأدوية المحددة لعلاج التهاب الكبد الكحولي، مثل الكورتيكوستيرويدات، التي لها تأثير مضاد للالتهابات، وتحمي خلايا الكبد من التأثير السام للكحول.

يمكن الإشارة إلى الأدوية الأخرى ذات التأثير المناعي، مثل مضادات عامل نخر الورم، أو أدوية الدورة الدموية، مثل البنتوكسيفيلين.

زراعة الكبد
يمكن الإشارة إلى زراعة الكبد للأشخاص الذين يعانون من مرض كبدي وصل إلى مرحلة متقدمة، والتي لا تتحسن بالعلاج السريري، أو الذين يتطورون إلى فشل الكبد وتليف الكبد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات