القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اللابؤرية: الأعراض، الاختبار

110

د. إيمان بشير ابوكبدة

اللابؤرية هي مشكلة في العين حيث يجد الشخص صعوبة في الرؤية بشكل صحيح، مما يجعل الأشياء تبدو ضبابية أو مشوهة ويمكن أن تجعل المهام مثل القراءة والقيادة صعبة.

عادة ما يحدث هذا التغيير بسبب شكل غير طبيعي للقرنية أو العدسة، مما يتسبب في وصول أشعة الضوء إلى الشبكية في أماكن مختلفة، مما يضعف تكوين الصورة في العين.

في حالة الاشتباه في وجود اللابؤرية، يوصى باستشارة طبيب العيون لتأكيد التشخيص.

الأعراض
رؤية ضبابيه
رؤية الأشياء المشوهة
عيون جافة أو دامعة
إرهاق أو ثقل في العينين
عيون مؤلمة أو حكة
عدم الراحة في الرؤية في البيئات الساطعة
الصداع

نظرا لصعوبة الرؤية، قد يحتاج الشخص إلى تقريب الأشياء من العينين لرؤية أكثر وضوحا ويواجه صعوبة في أداء بعض المهام، مثل القراءة أو القيادة، خاصة في الليل أو تحت المطر.

تميل الأعراض أيضا إلى التفاقم بعد فترات طويلة من القراءة أو استخدام الشاشات، مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة.

اللابؤرية عند الأطفال
قد تسبب اللابؤرية عند الأطفال صعوبة في القراءة وتضعف التعلم، ومن الشائع أيضا أن يقوم الأطفال بتقريب الأشياء من أعينهم بشكل متكرر، أو لديهم شكاوى في المدرسة من السلوك السيئ أو الدرجات المنخفضة أو قلة الانتباه.

الفرق بين مد البصر وقصر النظر واللابؤرية
عادة ما تسبب اللابؤرية عدم وضوح الرؤية بغض النظر عن المسافة من الأشياء. بالفعل في قصر النظر، فإن صعوبة الرؤية تحدث فقط للأشياء البعيدة، حيث تختلف عن مد البصر، حيث تنشأ الصعوبة فقط عندما يتعين عليك الرؤية عن كثب.

كيف هي رؤية أولئك الذين لديهم قصر النظر واللابؤرية معا؟
قد يواجه أولئك الذين لديهم قصر النظر والاستجماتيزم معا صعوبة في رؤية الأشياء حتى لو كانت قريبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الرؤية أيضا أسوأ من مسافة بعيدة مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من قصر النظر فقط.

اختبار اللابؤرية في المنزل
اختبار اللابؤرية الذي يمكن إجراؤه في المنزل هو النظر إلى الصورة أدناه بعين واحدة في كل مرة، بينما تكون إحدى العينين مغلقة والأخرى مفتوحة.

علاوة على ذلك، من المهم إجراء الاختبار على مسافات مختلفة، بحد أقصى 6 أمتار، لتحديد المسافة التي يؤثر فيها اللابؤرية على الرؤية.

في حالة اللابؤرية، يميل الشخص إلى إدراك التغييرات في الصورة، مثل الخطوط التي تكون أفتح من غيرها أو الخطوط الملتوية، بينما يجب على الشخص ذي الرؤية العادية أن يرى جميع الخطوط من نفس الحجم واللون وبنفس المسافة بين خط واحد. والآخر.

العلاج
عادة ما يتم علاج اللابؤرية باستخدام العدسات التصحيحية، من خلال النظارات أو العدسات اللاصقة، حسب درجة الاستجماتيزم لدى الشخص الذي حدده طبيب العيون.

أيضا، قد تتغير درجة اللابؤرية بمرور الوقت، مما يستلزم نظارات أو عدسات لاصقة جديدة، وفي بعض الأحيان قد تتم الإشارة أيضا إلى إجراء الجراحة.

الجراحة
يمكن أحيانا الإشارة إلى جراحة اللابؤرية لتقليل صعوبة الرؤية، خاصة في الحالات الشديدة أو عندما تكون النتيجة أكثر تحديدا، ويمكن إجراؤها باستخدام الليزر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات