القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

النظام الغذائي لالتهاب الرتج: ماذا نأكل، وما الذي يجب تجنبه

153

د. إيمان بشير ابوكبدة

التهاب الرتج هو التهاب أو عدوى الرتج، وهي جيوب أو أكياس صغيرة موجودة في جدران الأمعاء، خاصة في الجزء الأخير من القولون.

عادة ما توجد الرتوج عند البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما وهي أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن أو الذين يتبعون نظامًا غذائيا منخفض الألياف.

الأسباب
يحدث هذا الالتهاب نتيجة التقدم في السن، بحيث يكون هناك فقدان لمرونة عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى بقاء قطع صغيرة من البراز في مكانها مما يؤدي إلى التهاب الرتج.

بالإضافة إلى ذلك، هناك حالات أخرى قد تفضل التهاب هذه الهياكل مثل اتباع نظام غذائي منخفض الألياف والإمساك المزمن، مما يؤدي إلى تكوين براز رطب بشكل سيئ، مما يزيد الضغط في الأمعاء ويفضل التهاب الرتوج.

الأعراض
آلام في البطن، وخاصة في الجزء السفلي من الجانب الأيسر
فترات الإسهال أو الإمساك
حساسية في الجانب الأيسر من البطن
استفراغ و غثيان
حمى
قشعريرة
دم في البراز ، في بعض الحالات
فقدان الشهية
تختلف شدة أعراض التهاب الرتج باختلاف شدة الالتهاب، والتي، إذا كانت خفيفة ، قد تمر دون أن يلاحظها أحد.

يجب تناول هذه الأطعمة
يجب أن يكون النظام الغذائي لعلاج التهاب الرتج منخفضا في الألياف وأن يحتوى فقط على أطعمة سهلة الهضم. لمراعاة التحمل الفموي، يوصى ببدء النظام الغذائي بسوائل صافية، والتي يجب أن تشمل عصائر الفاكهة المصفاة، بالإضافة إلى استهلاك التفاح والكمثرى والخوخ. بالإضافة إلى الإشارة أيضا إلى مرق الدجاج والبابونج أو شاي الزيزفون. يجب الحفاظ على هذا النوع من الطعام لمدة 24 ساعة تقريبا.

بمجرد أن تخف الأزمة، يتم إجراء تغيير في النظام الغذائي السائل الذي يجب أن يشمل عصير الفاكهة المصفى والحساء مع الخضار (اليقطين والكرفس والبطاطا) والخضروات المطبوخة (الكوسة أو الباذنجان) والدجاج أو الديك الرومي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضا تناول والجيلاتين الخالي من السكر والبابونج أو شاي الزيزفون. بشكل عام، يجب الحفاظ على هذا النظام الغذائي لمدة 24 ساعة.

مع انحسار الألم وعمل الأمعاء بشكل أفضل، يجب أن يتطور النظام الغذائي ليشمل أطعمة مثل الأرز الأبيض المطبوخ جيدا والبطاطا المهروسة والمعكرونة والخبز الأبيض والبسكويت بدون ألياف. في هذه المرحلة، يمكنك أيضا إدخال البيض والأسماك ومنتجات الألبان.

تجنب تناول هذه الأطعمة
يجب تجنب الأطعمة القادرة على التسبب في مزيد من التهاب الرتوج، وبالتالي لا ينبغي تناولها:
السكر والأطعمة الحلوة، مثل الحلوى والآيس كريم والكعك.
الألياف، مثل الخضار النيئة، وقشور الفاكهة، والبذور، والحبوب الكاملة.
اللحوم الحمراء والمعالجة، مثل لحم البقر والهامبرغر والنقانق.
الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل الخضروات والحليب والبيض والمكسرات والبصل والبطاطا والهليون والجبن والبروكلي والملفوف.
المشروبات مثل المشروبات الغازية.
الأطعمة المصنعة والمقلية، مثل الوجبات الجاهزة للأكل أو الوجبات المجمدة، والبيتزا، والوجبات الجاهزة، والبطاطا المقلية والصلصات.

كيف تأكل بعد الأزمة
بعد أزمة التهاب الرتج، من المهم إعادة إدخال الأطعمة الغنية بالألياف تدريجيا إلى روتينك اليومي حتى لا تسبب الغازات أو آلام في البطن، ثم الانتقال إلى تناول الدقيق والحبوب الكاملة. بالإضافة إلى ذلك، يجب زيادة استهلاكك للمياه وشرب ما لا يقل عن 2 لتر في اليوم.

يعد تضمين الألياف ومياه الشرب بكميات كافية أمرا مهما للأشخاص الذين يعانون من التهاب الرتج لأنه يمنع الإمساك ويحسن العبور المعوي ويجعل البراز أكثر ليونة.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم تناول البروبيوتيك، وهي الأطعمة التي تحتوى على كائنات دقيقة مفيدة لصحة الأمعاء، وهو أمر مهم للأشخاص الذين يعانون من التهاب الرتج، حيث يحسن أداء الجهاز المناعي، ويمنع الالتهابات المعوية والعدوى التي تسببها البكتيريا المسببة للأمراض، مما يمنع تكرار أزمة الرتج.

قد يعجبك ايضا
تعليقات